أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيبة تؤكد: هذه الفيتامينات ضرورية للأسنان

09:54 م الأربعاء 14 أغسطس 2024
طبيبة تؤكد: هذه الفيتامينات ضرورية للأسنان

صورة تعبيرية

يعتقد بعض الأشخاص أن الكالسيوم هو العنصر الغذائي الوحيد الذي تحتاج إليه الأسنان، ولكن المفاجأة أن هناك فيتامينات أخرى تمثل لصحتها أهمية كبيرة، حسبما ذكرت الدكتورة فاليريا أليكسييفا، أخصائية تقويم الأسنان.

وقالت فاليريا إن فيتامين د يلعب دورًا كبيرًا في تقوية العظام والأسنان، بفضل قدرته على تحسين امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم، مشيرةً إلى أنه يتوافر في العديد من الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر: نقص هذا المعدن يسبب اصفرار الأسنان

وأضافت أن فيتامين أ ضروري لصحة الأسنان، لأنه هو مادة بناء طبقة المينا التي تغلف سطح السن من الخارج، بالإضافة إلى قدرته على حمايتها من العدوى وتحفيز إنتاج اللعاب ومنع تكاثر البكتيريا الفموية.

وأوضحت أن فيتامين أ يمكن الحصول عليه عن طريق تناول البيض والكبدة والجزر ومنتجات الألبان والسبانخ وقرع العسل، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

قد يهمك: 7 أطعمة تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان

وشددت على ضرورة أن يكون النظام الغذائي اليومي غنيًا بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل الحمضيات والفراولة والكيوي والفلفل الحلو، لأنه يحمي مينا الأسنان من التلف، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

وأكدت أن الأسنان بحاجة أيضًا إلى فيتامين B9، لأنه ضروري لتجديد الأنسجة، وفيتامين B12 الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن نقل الأكسجين إليها.

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أن فيتامين ب المركب يتواجد في الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية.

قد يهمك أيضًا: تدمر الأسنان- طبيب يحذر من هذه الأطعمة والمشروبات

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية