أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تفرق بين مشكلات الأوعية الدموية في الساق والآلام العادية؟

03:46 م الإثنين 02 سبتمبر 2024
كيف تفرق بين مشكلات الأوعية الدموية في الساق والآلام العادية؟

آلام الساق

كتب- كريم حسن:

الشعور بآلام في منطقة الساق يمكن أن ينتج عن أسباب عديدة ومختلفة، وعلى الرغم من أن بعضها بسيط، إلا أن هناك حالات تستدعي الشعور بالقلق، وتستوجب زيارة الطبيب المختص.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الفرق بين آلام الساق العادية والناتجة عن مشكلات الأوعية الدموية، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

ما هو مرض الشرايين الطرفية؟

مرض الشرايين الطرفية هو اضطراب وعائي يؤثر على تدفق الدم إلى الأطراف، وخاصة الساقين.

وتحدث هذه الحالة بسبب تصلب الشرايين، وهو تراكم مادة اللويحات على الجدران الداخلية للشرايين، مما يمكن أن يمنع تلقي الدم المؤكسج الذي تحتاجه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث آلام وعائية في الساق.

غالبًا ما يلاحظ الأشخاص المصابون بمراحل مبكرة من مرض الشرايين المحيطية بالألم في الأرجل أو النبض عند المشي، ويختفي الألم أحيانًا مع الراحة ولكنه يعود في المرة التالية التي تقف فيها أو تمشي فيها.

مرض الشرايين المحيطية هو مرض متفاقم، وإذا ترك دون علاج، فقد يكون له تأثير كبير على صحتك وجودة حياتك، حيث يمكن أن يؤدي الشكل الأكثر تقدمًا من مرض الشرايين المحيطية، المعروف باسم نقص تروية الأطراف الحرجة، إلى منع تدفق الدم إلى الساقين تمامًا، وإذا لم يتم استعادة تدفق الدم بسرعة، فقد يحدث نخر، بدون تدخل وفي الحالات القصوى، قد يكون بتر الطرف ضروريًا.

وقد يعاني الأشخاص المصابون بمرض الشرايين المحيطية أيضًا من تصلب الشرايين في أجزاء أخرى من الجسم، مما قد يؤثر على تدفق الدم إلى القلب أو المخ أو الرئتين، مما قد يؤدي لخطر متزايد للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

أعراض مرض الشرايين المحيطية

تشمل الأعراض المصاحبة لمشكلة الأوعية الدموية ما يلي:

- العرج ، أو ألم الساق الذي يزداد سوءًا مع ممارسة الرياضة.

- غالبًا ما يسبب ألم الساق الوعائي إحساسًا بتشنجات العضلات في ربلة الساق.

- ضعف العضلات.

- خدر في أسفل الساقين والقدمين.

- انخفاض درجة الحرارة في الساقين والقدمين.

- قروح في الساقين.

- بشرة شاحبة أو زرقاء.

- الخدوش أو الجروح في الأطراف السفلية، والتي تكون بطيئة الشفاء.

- ضعف النبض في الساقين أو القدمين.

- نمو بطيء لأظافر القدمين أو شعر الساق.

أسباب محتملة أخرى لألم الساق

لا يعد مرض الشرايين المحيطية السبب الوحيد المحتمل لألم الساق، حيث يمكن أن ينتج الألم في أسفل الساقين والقدمين عن مجموعة متنوعة من الحالات الصحية الأخرى، بما في ذلك:

- إجهاد وشد العضلات.

- تمزق الأوتار.

- الكسور.

- عرق النسا.

- التهاب المفاصل.

- التهاب كيسي.

- التهاب الأوتار.

- الانزلاق الغضروفي.

يعاني العديد من الأشخاص أيضًا من آلام أسفل الساق بسبب حالات وعائية أقل خطورة مثل الدوالي، ويمكن لأخصائي الأوعية الدموية تقييم أعراضك وتحديد ما إذا كانت الحالة الوعائية هي التي تسبب آلام الساق.

غالبًا ما يتحسن ألم الساق الناتج عن إصابة بمرور الوقت، ولكن الألم الناتج عن مرض الشرايين المحيطية غالبًا ما يكون تدريجيًا ويزداد سوءًا دون علاج.

قد يهمك: انسداد شرايين القدم والساق.. أسبابها وأعراضها وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية