أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تأثير خل التفاح على سكر الدم- يرفعه أم يخفضه؟

08:32 م الخميس 12 سبتمبر 2024
تأثير خل التفاح على سكر الدم- يرفعه أم يخفضه؟

خل التفاح

كتب - محمد أمين:

يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراج خل التفاح في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل؟.. إليك أوجه الاختلاف بين الخل الأبيض وخل التفاح

هل خل التفاح يرفع سكر الدم؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، إن خل التفاح آمن ومفيد لمرضى السكري، مؤكدةً أنه لا يرفع سكر الدم، بل يساعد على تنظيم مستوياته.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول خل التفاح على الريق؟

وأضافت مروة أن خل التفاح يستمد قدرته على ضبط سكر الدم لدى مرضى السكري من الأسيتيك، وهو حمض يساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء وتثبيط الإنزيمات المسئولة عن هضم النشويات.

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية إلى وجود سببين آخرين لقدرة خل التفاح على التحكم في مستويات سكر الدم وهو "دوره الفعال في تقليل مقاومة الإنسولين بالجسم واحتوائه على معدن الماغنسيوم".

قد يهمك أيضًا: خل التفاح قبل النوم- مفيد أم مضر؟

وأوضحت أن خل التفاح يلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن الزائد لدى مرضى السكري، لأنه يساعد على كبح الشهية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

وأكدت أن خل التفاح يوفر لمرضى السكري حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يعمل على خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار بالجسم.

اقرأ أيضًا: عصير الليمون Vs خل التفاح- أيهما أفضل لفقدان الوزن؟

وكشفت أن مرضى السكري الذين يتناولون خل التفاح أقل عرضة للإصابة بالسرطان، لغناه بمضادات الأكسدة، التي تكافح نشاط الشوارد الحرة بالجسم.

وأوصت مروة مرضى السكري بعدم تناول خل التفاح في صورته المركزة، مشددةً على ضرورة تخفيفه بالماء، لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض، التي قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

قد يهمك: دواء أرمودافينيل- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية