أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الضغط- ما هو أفضل وقت لقياسه؟‎

03:18 م الإثنين 15 يوليه 2024
لمرضى الضغط- ما هو أفضل وقت لقياسه؟‎

ما هو الوقت المناسب لقياس الضغط؟

كتب- كريم حسن:

يعتمد أفضل وقت لقياس ضغط الدم على عدة عوامل، ومن المعروف أن ضغط الدم يتقلب طوال اليوم، ويتبع إيقاعًا معروفًا، فيرتفع بشكل حاد عند الاستيقاظ، ويبلغ ذروته في فترة ما بعد الظهر، ثم ينخفض في المساء.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أفضل وقت لقياس ضغط الدم، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

متى يجب قياس ضغط الدم؟

يجب إجراء قياس ضغط الدم في المنزل مرتين يوميًا، وفقًا لتوجيهات الطبيب المختص، كما ينبغي الحرص على تجنب تناول الكافيين أو التدخين أو ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة قبل قياس ضغط الدم، مع الابتعاد تمامًا عن شرب الكحول.

ويجب قياس ضغط الدم في نفس الأوقات المحددة كل يوم، وذلك لأن ضغط الدم يختلف باختلاف الأوقات، وإجراء القياس بشكل روتيني في نفس الوقت كل يوم يوفر الصورة الأكثر دقة.

في الصباح

يوصي العديد من الأطباء بقياس ضغط الدم بعد الاستيقاظ من النوم، حيث عادة ما يكون ضغط الدم في أدنى مستوياته أثناء النوم، ثم يرتفع عندما تستيقظ وتبدأ في الحركة طوال اليوم .

يجب أخذ قراءات ضغط الدم في الصباح بعد إفراغ المثانة وقبل تناول أدوية ضغط الدم أو شرب القهوة، فبعد استخدام الحمام، اجلس بهدوء لمدة 5 دقائق، وتجنب مسببات التوتر المحتملة، مثل التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل أو مشاهدة الأخبار، والتي قد ترفع ضغط الدم.

لضمان دقة النتائج، قم بأخذ قراءتين بفارق دقيقة تقريبًا، وإذا حصلت على قراءتين مختلفتين تمامًا، فانتظر دقيقة أخرى ثم قم بأخذها مرة أخرى.

بعد الظهر

يرتفع ضغط الدم مع مرور الوقت خلال اليوم وعادة ما يكون في أعلى مستوياته خلال اليوم في فترة ما بعد الظهر، وفي معظم الحالات، لا ينصح الأطباء بأخذ قراءات بعد الظهر.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2020، ونشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم السريري، يصل ضغط الدم إلى ذروته خلال اليوم بين الساعة 4 مساءً والساعة 6 مساءً، ووجد مؤلفو الدراسة أن إجراء الاختبار خلال هذه الفترة يمكن أن يساعد في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوع من أمراض القلب المعروفة باسم تضخم البطين الأيسر.

وتختلف ذروة ضغط الدم من شخص لآخر، ولتحديد حالتك، قد يوصي طبيب القلب بإجراء اختبار مراقبة ضغط الدم المتنقل على مدار 24 ساعة، ويتضمن ذلك ارتداء جهاز صغير يتتبع ضغط دمك أثناء قيامك بأنشطتك اليومية.

عند المساء

تُستخدم قراءات ضغط الدم المسائية عادةً مع قراءات الصباح، ولا يزال أفضل وقت لقياس ضغط الدم في المساء محل نقاش، حيث تختلف إرشادات مراقبة ضغط الدم في المنزل في جميع أنحاء العالم .

في الولايات المتحدة، تنصح الإرشادات الحالية بفحص ضغط الدم قبل تناول وجبة العشاء، وفي آسيا، يوصى بقياس ضغط الدم في المساء قبل النوم وبعد العشاء والاستحمام، أما الإرشادات الأوروبية فتنص على قياس ضغط الدم في المساء بشكل عام.

قد يهمك: في 10 ثوان- جمال شعبان يكشف عن اختبار منزلي لفحص القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية