أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن يسبب نقص فيتامين د ارتفاع ضغط الدم غير المبرر؟

05:59 م السبت 08 يونيو 2024
هل يمكن أن يسبب نقص فيتامين د ارتفاع ضغط الدم غير المبرر؟

نقص فيتامين د

كتب: الكونسلتو

تلعب الفيتامينات والمعادن دورًا حيويًا في الحفاظ على الصحة العامة، حيث يمكن أن تؤدي المستويات غير الكافية من أي عنصر غذائي إلى تعطيل وظائف مختلفة في الجسم.

وعلى سبيل المثال، نقص فيتامين د، الذي يحدث عندما لا يكون لديك ما يكفي من فيتامين د في الجسم، يمكن أن يسبب عددًا من المشاكل الصحية، بما في ذلك فقدان كثافة العظام، والذي يمكن أن يساهم بدوره في هشاشة العظام والكسور. وربطت الدراسات انخفاض مستويات فيتامين د بارتفاع ضغط الدم غير المبرر، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم ونقص فيتامين د، وفقًَا لما ذكره موقع "OnlyMyHealth"

العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم ونقص فيتامين د

يحدث نقص فيتامين د عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس أو إذا كان الجسم لا يمتص ما يكفي من فيتامين "أشعة الشمس" من الأطعمة.

ومن ناحية أخرى، ارتفاع ضغط الدم هو حالة مزمنة تحدث عندما تكون قوة الدم ضد جدار الشريان مرتفعة باستمرار.

اقرأ أيضًا: انتبه- 8 أعراض خطيرة لنقص فيتامين د بالجسم

وفي حين أنه قد لا يبدو أن هناك علاقة مباشرة بين الحالتين، فقد أشارت الدراسات إلى وجود صلة محتملة بين الاثنين.

ووفقا لمقالة تمت مراجعتها من قبل النظراء في 2020، قام الباحثون في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، بتحليل الدراسات الموجودة حول العلاقة بين نقص فيتامين د وارتفاع ضغط الدم، ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة جدًا من فيتامين د (أقل من 75 نانومول / لتر) كانوا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د. لديك ارتفاع في ضغط الدم.

قد يهمك: 4 علامات تخبرك بضرورة تناول مكملات فيتامين د فورًا

ومع ذلك، أشارت الدراسة إلى أنه في حين أن إعطاء مكملات فيتامين د يزيد من مستويات فيتامين د في الجسم، إلا أنه لم يخفض ضغط الدم.

كيفية زيادة مستويات فيتامين د

يمكن تعزيز مستويات فيتامين د بمساعدة تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات، حيث إن في حين أن التعرض لأشعة الشمس هو أفضل طريقة لزيادة مستويات فيتامين د في الجسم، فإن تناول الأطعمة الغنية بالدهون، مثل البيض ومنتجات الألبان مثل الحليب واللبن الزبادي والفطر، يمكن أن يفيد بشكل كبير، وفقًا للدكتور كومبار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية