أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انخفاض السكر- 5 أعراض تنذرك بالخطر

10:55 ص الأحد 30 يونيو 2024
انخفاض السكر- 5 أعراض تنذرك بالخطر

علامات تقص السكر

كتب- محمد عماد:

يعتبر انخفاض السكر في الدم حالة صحية تتطلب اهتمامًا عاجلًا، إذ يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، خاصة أولئك الذين يتناولون الأنسولين أو أدوية خفض السكر في الدم، تختلف الأعراض من شخص للآخر

الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أعراض خطيرة تدل على انخفاض السكر في الجسم، وفقًا لـ "WebMD" و"Health line".

أعراض خطيرة تدل على انخفاض السكر في الجسم

عند انخفاض سكر الدم، يحدث بالجسم عدد من التغيرات، ما يسبب بعض الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

1- الجوع الشديد:

يُعد الشعور المفاجئ والشديد بالجوع من العلامات الأولية لانخفاض السكر في الدم، فعندما تنخفض مستويات الجلوكوز، يحاول الجسم الحصول على الطاقة عن طريق تحفيز الشعور بالجوع لدفع الشخص إلى تناول الطعام بسرعة.

2- التعرق البارد:

يشعر مريض السكر عند انخفاضه بتعرق مفرط حتى في الجو البارد، فهذا التعرق غالبًا ما يكون باردًا ورطبًا ويصاحب الشعور بالقلق والتوتر.

3- الارتعاش والدوخة:

يعاني مريض السكر بالارتعاش والدوخة، إذ يحاول الجسم تعويض نقص السكر من خلال إفراز الأدرينالين، فهذه الأعراض قد تترافق مع شعور بالضعف العام وصعوبة في التركيز.

4- تسارع ضربات القلب:

يلاحظ الشخص تسارعًا في ضربات القلب أو خفقانًا غير منتظم، فهذا العرض يحدث نتيجة لتحفيز الجهاز العصبي الودي لمحاولة رفع مستويات السكر في الدم بسرعة.

5- التغيرات في السلوك أو الحالة المزاجية:

يتسبب انخفاض السكر في الدم في تغييرات مفاجئة في السلوك أو الحالة المزاجية، مثل التهيج، العصبية، أو حتى الشعور بالاكتئاب والقلق، وفي الحالات الشديدة، قد يصل الأمر إلى حدوث ارتباك، تشوش ذهني، أو حتى فقدان الوعي.

قد يهمك: أسباب انخفاض سكر الدم ليلًا- كيف يمكن علاجه؟

كيفية التعامل مع انخفاض السكر في الدم:

عند لاحظة الأعراض التي تكشف عن انخفاض سكر الدم، يجب القيام ببعض التعليمات بشكل سريع للوقاية من غيبوبة السكر، وتتمثل فيما يلي:

- تناول مصدر سريع للسكر، حيث يمكن تناول أطعمة أو مشروبات تحتوي على سكر سريع الامتصاص مثل عصير الفواكه، أقراص الجلوكوز، أو الحلوى.

- تجنب الأطعمة الدسمة، حيث ينبغي الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون عند محاولة رفع مستوى السكر؛ لأنها تبطئ عملية الامتصاص.

- الراحة ومراقبة الأعراض، حيث إن بعد تناول السكر يجب الجلوس والراحة، ومراقبة الأعراض، فإذا لم تتحسن الحالة بعد 15-20 دقيقة، يجب تناول المزيد من السكر.

- استشارة الطبيب، وفي حال تكرار انخفاض السكر في الدم، يجب مراجعة الطبيب لضبط العلاج والنظام الغذائي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية