أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يشير تنميل القدمين لحالة خطيرة؟

12:10 م الأربعاء 26 يونيو 2024
متى يشير تنميل القدمين لحالة خطيرة؟

تنميل القدمين

كتبت - هدى عبد الناصر

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من تنميل القدمين الذي يمكن أن يستمر لفترة طويلة، والذي يتطلب عادة العناية الدورية مع الطبيب المختص، خاصة في حالة الإصابة بأي مشكلة صحية مزمنة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير تنميل القدمين على الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

متى يشير تنميل القدمين لحالة خطيرة؟

يمكن أن يكون تنميل القدمين عرض لمشكلة صحية تتطلب العلاج السريع، ومن بينها:

1- الشلل النصفي

عادة ما يحدث الشلل النصفي في حالة فقدان جانب واحد من الجسم الحركة أو الإحساس، وبالتالي قد يكون تنميل القدمين أحد أعراض الشلل النصفي، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل ضعف العضلات أو صعوبة الكلام أو تغيرات في الرؤية.

2- التصلب المتعدد

يعرف التصلب المتعدد بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي قد يكون تنميل القدمين أحد أعراض التصلب المتعدد، بالإضافة إلى ضعف العضلات وصعوبة المشي والارتعاش في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: تنميل القدمين أثناء المشي- طبيب يحذر: عرض لأكثر من مرض

3- السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية في حالة عدم تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، مما يتسبب في تنميل القدمين إلى جانب ضعف الوجه أو صعوبة الكلام أو المشي، وعادة ما يختفي التنميل بمجرد الحصول على علاج مناسب للسكتة الدماغية.

4- مرض السكري

تنميل القدمين أحد الأعراض الرئيسية للإصابة بمرض السكري، حيث يزيد هذا المرض من تلف الأعصاب، الذي يزيد حدة الأعراض المزعجة، مثل جفاف الجلد أو الشعور بوخز في القدمين أو الألم، وعادة ما تتطلب هذه الحالة العناية الدورية مع الطبيب المختص.

5- نقص فيتامين ب 12

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تلف الأعصاب، مما قد يؤدي إلى تنميل القدمين، لذلك يجب الحرص جيدًا على متابعة بقية أعراض نقص هذا الفيتامين، مثل الشعور بالتعب وضعف العضلات وصعوبة التركيز، للحصول على العلاج المناسب دون التعرض لأي مضاعفات صحية.

قد يهمك: انتبه.. تنميل الوجه يشير للإصابة بهذه المشكلة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية