أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 نصائح للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار‎

03:35 م الأربعاء 12 يونيو 2024
7 نصائح للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار‎

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في الطقس الحار

كتب- محمد عماد:

الطقس الحار يؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي ويتسبب في عدد من المشكلات، مثل الغثيان، الانتفاخ، والإسهال، مما يتطلب اتخاذ عدد من الطرق الوقائية لحماية جهاز الهضمي.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" عددًا النصائح الفعالة لحماية جهازك الهضمي من الطقس الحار في فصل الصيف، وفقًأ لموقع "only my health".

نصائح للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار

1- شرب الكثير من الماء

الجفاف هو أحد أكبر التحديات التي تواجه الجسم في الطقس الحار، ويمكن أن يؤثر على عملية الهضم بشكل كبير، لذلك شرب كميات كافية من الماء طوال اليوم يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم ويسهل عملية الهضم، فضلا عن تجنب المشروبات السكرية والكافيين؛ لأنها يمكن أن تزيد من الجفاف.

2- تناول وجبات خفيفة ومتكررة

تناول وجبات ثقيلة في الطقس الحار يمكن أن يسبب عبئًا على الجهاز الهضمي، لذلك من الأفضل تناول وجبات صغيرة وخفيفة: بدلاً من 3 وجبات كبيرة، والتركيز على الأطعمة سهلة الهضم، مثل: "الفواكه، الخضراوات، والبروتينات الخفيفة".

3- تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية

الأطعمة الدهنية والمقلية يمكن أن تكون صعبة الهضم وتزيد من مشاكل الهضم، وذلك من خلال اختيار الأطعمة المشوية أو المطبوخة بالبخار؛ لتقليل الدهون، فضلا عن تجنب الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة؛ لأنها غالبًا ما تكون غنية بالدهون.

4- تناول الفواكه والخضروات الطازجة

تناول الخضروات والفواكه ضروري ليست فقط لأنها مرطبة ولكنها أيضًا غنية بالألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم، ويمكن تناول الفواكه والخضروات ذات المحتوى العالي من الماء، مثل البطيخ، الخيار، والطماطم، والكنتالوب.

5- الحفاظ على نشاط بدني معتدل

الحفاظ على نشاط بدني معتدل أمر ضروري، للمساعدة في تحسين عملية الهضم، وذلك من خلال ممارسة الرياضة بانتظام، مثل المشي أو السباحة، وخاصة في الصباح الباكر أو في المساء عندما يكون الطقس أكثر برودة، وتجنب التمارين الشديدة في أوقات الحر الشديد؛ لتفادي الإجهاد الحراري والجفاف.

6- تجنب تناول الطعام في الخارج في أوقات الحر الشديد

تناول الطعام في الخارج في أوقات الحر الشديد يؤثر على الجهاز الهضمي، لأنه يزيد من خطر التعرض للأطعمة الملوثة، وذلك من خلال اختيار الأماكن النظيفة والموثوقة: عند تناول الطعام في الخارج، فضلا عن تجنب الأطعمة التي تم تركها في الحرارة لفترة طويلة؛ لأنها يمكن أن تكون ملوثة بالبكتيريا.

7- الحفاظ على تناول الأطعمة المخمرة

الاهتمام بتناول الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والمخللات؛ لأنها تحتوي على البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وأشارت بعض الدراسات أن تناول الزبادي بشكل يومي يساعد في الحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

قد يهمك: لا تشرب الماء البارد في الطقس الحار- يهدد أعضاء جسدك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية