أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفواكه والخضراوات الشتوية- 10 أصناف مفيدة لمرضى السكري

06:50 م الأربعاء 14 فبراير 2024
الفواكه والخضراوات الشتوية- 10 أصناف مفيدة لمرضى السكري

الفواكه والخضراوات

كتبت - ندى نجيد:

يشتهر فصل الشتاء بمجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه المفيدة لصحة الإنسان، تمثل بعضها أهمية كبيرة لمرضى السكري، لأنها تساعد على ضبط سكر الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أفضل الخضراوات والفواكه الشتوية لمرضى السكري، وفقًا لمواقع "Times Now News" و"NDTV" و"Healthshots" و"Healthline".

اقرأ أيضًا: نصائح فعالة لتجنب ارتفاع السكر في الشتاء

أفضل الخضراوات الشتوية لمرضى السكري

1- البروكلي

يلعب البروكلي دورًا كبيرًا في الحفاظ على توازن سكر الدم وتحسين حساسية الإنسولين بالجسم، لغناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

2- البطاطا الحلوة

لا تؤدي البطاطا إلى ارتفاع سكر الدم عند مرضى السكري رغم مذاقها الحلو، ويرجع السبب إلى انخفاض مؤشرها الجلايسيمي مقارنة بالبطاطس، فضلًا عن محتواها العالي من الألياف الغذائية.

3- الجزر

يصبح مرضى السكري أقل عرضة لارتفاع سكر الدم عند تناول الجزر، لأنه من أكثر الخضراوات الشتوية احتواءً على الألياف الغذائية، علاوة على الحماية التي يوفرها لهم ضد الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لغناه بفيتامين سي.

ويقلل الجزر من خطر إصابة مرضى السكري باعتلال الشبكية، لاحتوائه على البيتا كاروتين، وهي مادة يحولها الجسم إلى فيتامين أ، المعروف بقدرته على الوقاية من أمراض الضمور البقعي.

4- السبانخ

عندما يتناول مريض السكري السبانخ، يحصل جسده على عناصر غذائية في غاية الأهمية، مثل الألياف الغذائية وفيتامين سي والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد.

5- الكرنب

يحتوي الكرنب -بنوعيه الأخضر والأرجواني- على مستويات جيدة من الألياف الغذائية التي يحتاجها مرضى السكري للتحكم في سكر الدم.

وينطبق الأمر ذاته على باقي الخضراوات الصليبية، مثل القرنبيط وبراعيم البروكسيل.

قد يهمك: ماذا يشرب مريض السكري في الشتاء؟

أفضل الفواكه الشتوية لمرضى السكري

1- الحمضيات

تتميز الفواكه الحمضية، مثل البرتقال واليوسفي، بمؤشرها الجلايسيمي المنخفض، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي عند مرضى السكري.

2- الجوافة

مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساهم في السيطرة على نسبة سكر الدم، كما تحتوي على مستويات مرتفعة من فيتامين سي المقوي للمناعة.

3- الفراولة

من الفواكه الشتوية المفيدة والآمنة لمرضى السكري، لاحتوائها على نسبة ضئيلة من السكريات، تبلغ حوالي 7 جرامًا لكل كوب، وغناها بالألياف الغذائية.

4- الأفوكادو

تبلغ نسبة السكريات في الأفوكادو 1 جرام لكل ثمرة، كما يجعل مرضى السكري أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على الدهون الصحية، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار بالدم.

5- الكيوي

يحصل مريض السكري عند تناول ثمرة واحدة من الكيوي على 6.7 جرامًا من السكر، مما يعني أنه لا يتسبب في ارتفاع الجلوكوز بالدم.

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري.. 10 إرشادات لتقوية مناعتك في الشتاء

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية