أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفنانة سميرة محسن تتعرض لأزمة صحية- إليك التفاصيل

10:26 م الثلاثاء 23 يوليه 2024
الفنانة سميرة محسن تتعرض لأزمة صحية- إليك التفاصيل

الفنانة سميرة محسن

الكونسلتو

غادرت الفنانة سميرة محسن المستشفى، أمس الاثنين، بعد أسبوعين من المكوث فيها على أثر تعرضها لوعكة صحية، لم تكشف عن تفاصيلها.

وكانت قد أعلنت الفنانة سميرة محسن -صاحبة الـ79 عامًا- عن اعتزالها التمثيل بشكل نهائي الشهر الماضي.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" التغيرات التي تحدث لصحة النساء بعد سن السبعين، وفقًا لموقع "WebMD".

التغيرات التي تحدث للنساء بعد سن السبعين

بعد بلوغ سن السبعين، تشهد أعضاء الجسم مجموعة من التغيرات الفسيولوجية، وتشمل:

1- المخ

مع تقدم العمر، تتعرض بعض الأجزاء في الدماغ للتقلص، مما يؤدي إلى المعاناة من ضعف الذاكرة، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالخرف أو ألزهايمر.

اقرأ أيضًا: عصبية كبار السن- إليك أسبابها

2- القلب

تنخفض ضربات القلب مع تقدم العمر، مع زيادة سمك جدرانه وارتفاع خطر تصلب صماماته، ولكن يمكن الحفاظ على سلامته باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين.

3- البشرة

تصبح علامة الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه وترهل الجلد، أكثر وضوحًا على البشرة بعد بلوغ سن السبعين، بالإضافة إلى جفافها والشعور بالحكة وسهولة الإصابة بالكدمات.

4- التمثيل الغذائي

تتباطأ عملية التمثيل الغذائي بالجسم مع تقدم العمر، لذلك قد يحتاج بعض كبار السن إلى تقليل السعرات الحرارية، لتجنب الإصابة بالسمنة.

في المقابل، قد لا يشعر بعض كبار السن بالجوع أو العطش، مما يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم، فضلًا عن ارتفاع خطر الإصابة بالجفاف.

قد يهمك: ما هي أشهر الأمراض التي تصيب كبار السن؟

5- العظام والعضلات والأوتار

تصاب العظام بالهشاشة مع تقدم العمر، وتفقد العضلات قوتها، وتصبح الأوتار أقل مرونة، مما يؤدي إلى صعوبة الحركة أو الشعور بالتعب سريعًا عند القيام بأبسط الأنشطة اليومية.

6- النوم

تقل عدد ساعات النوم مع تقدم العمر، لذلك يعتبر الأرق من المشكلات الأكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر 70 عامًا فأكثر، خاصةً عند النساء.

7- المناعة

يفقد الجهاز المناعي في سن السبعين قدرته على التصدي للبكتيريا والفيروسات، لذلك يتعين على كبار السن الاهتمام بتلقي لقاحات الإنفلونزا والهربس النطاقي والالتهاب الرئوي، لتحصين أجسادهم ضد العدوى.

قد يهمك: لكبار السن.. طرق بسيطة لإبقاء الجسم نشطًا (صور)

8- الجهاز الهضمي

يزداد خطر الإصابة بقرح الجهاز الهضمي عند كبار السن، لأن بطانة المعدة تصبح أكثر هشاشة مع تقدم العمر، مما يؤدي إلى تضررها بشدة عند تناول جرعات عالية من بعض الأدوية، مثل الأسبرين.

ويعد الإمساك من الاضطرابات الهضمية الشائعة بين كبار السن، نتيجة لبطء حركة الأمعاء.

9- المسالك البولية

يعاني معظم كبار السن من فرط نشاط المثانة، وهو مرض يجعل الإنسان يتردد على المرحاض بشكل متكرر للتبول، بالإضافة إلى سلس البول المنتشر بين النساء اللاتي يبلغن من العمر 70 عامًا.

قد يهمك أيضًا: كيف تؤثر الأمراض المزمنة على حركة كبار السن؟

10- الحياة الجنسية

بحسب الأبحاث، قد تعاني النساء بعد السبعين من آلام شديدة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، لأن مع تقدم العمر يصبح المهبل أكثر جفافًا، نتيجة لانخفاض إنتاجه للإفرازات التي تسهل عملية إيلاج العضو الذكري.

11- الأذن

يعاني نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا من ضعف السمع، لأن الأذن مع تقدم العمر تواجه صعوبة كبيرة في التمييز بين الأصوات.

12- العين

تفاعل حدقة العين مع تغيرات الضوء تكون بطيئة مع تقدمر العمر،، لأن العضلات المتحكمة فيها تكون أضعف قليلًا، فضلًا عن زيادة سمك العدسة، مما يسبب صعوبة الرؤية.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يتغير لون العينين مع تقدم السن؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية