أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة فطريات الجلد بسرطان الثدي؟

01:29 م السبت 07 سبتمبر 2024
ما علاقة فطريات الجلد بسرطان الثدي؟

فطريات الجلد

كتب: الكونسلتو

وجدت دراسة جديدة أن فطريات الجلد الشائعة، Malassezia globosa، قد تسرّع نمو أورام سرطان الثدي من خلال غزو الأنسجة العميقة عن طريق الجلد أو بوسائل أخرى، وفقًا لروسيا اليوم.

ووأظهرت بعض الدراسات البحثية في الآونة الأخيرة، وجود علاقة بين الفطريات والسرطان، وفي الدراسة الجديدة، زرع تشي مينغ وانغ، الأستاذ في كلية علوم الحياة بجامعة Hebei في الصين، وزملاؤه خلايا سرطان الثدي لدى الفئران ثم حقنوا M. globosa في بطانة الدهون في الغدة الثديية، وفي نهاية التجربة، جمعوا أنسجة الورم لقياس حجمه ومراقبة محتوى M. globosa بين الأورام.

اقرأ أيضًا: سرطان الثدي.. الأسباب والأعراض والعلاج ومؤشرات الخطر

واكتشف الباحثون أن M. globosa تستعمر بطانة الدهون في الثدي، ما يؤدي إلى نمو الورم، حيث أكدوا أن مراكز الدهون في الثدي قد توفر مصدرا لتطور M. globosa.

كما وجدوا أن محور السيتوكين المؤيد للالتهابات يلعب دورا رئيسيا في الآليات المشاركة في تسريع نمو سرطان الثدي الناجم عن M. globosa.

قد يهمك: هل سرطان الثدي يصيب الأطفال؟

وقال وانغ: على الرغم من أنها لا تزال مثيرة للجدل، إلا أن العلاقة بين الميكروبات والسرطان تكتسب الاهتمام، فقد تلعب البكتيريا أو الفطريات دورا مباشرًا مثل السموم أو غير مباشر مثل تثبيط الاستجابات المناعية المضادة للأورام في مسارات تكوين الأورام، حيث إن اختلال التوازن الميكروبي في الأورام له أهمية معينة لتشخيص السرطان وعلاجه وتوقعه.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية