أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء؟

10:52 ص الجمعة 19 يوليه 2024
هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء؟

سرطان الثدي

كتب - محمد أمين

يعد سرطان الثدي من أشهر أنواع السرطانات، إلا أنه مع الاكتشاف المبكر له تزداد فرص الشفاء التام منه، إلا أن بعض السيدات يتساءلن حول احتمالية رجوعه مجددا والإصابة به مرة آخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية عودة الإصابة بسرطان الثدي بعد الشفاء.

عودة سرطان الثدي بعد الشفاء

في شأن هذا الصدد، كشفت الدكتورة هبة الظواهري، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومى للأورام، حقيقة رجوع الإصابة بسرطان الثدي بعد الشفاء منه.

اقرأ أيضًا: للوقاية من سرطان الثدي- طبيب يوصي النساء بالإنجاب قبل هذا السن

وقالت الظواهري، إن سرطان الثدي من الممكن أن يرجع مرة أخرى ويصيب الشخص مجددا بعد الشفاء، لافتة إلى أن عودته مرة أخرى في بعض الأحيان تكون أصعب في العلاج.

كيف يتم علاج سرطان الثدي بعد تجدد الإصابة به؟

أوضحت أن علاجات السرطان بعد العودة مجددا هدفها السيطرة على المرض، والتعامل معه كمرض مزمن، ليحصل الشخص المصاب على العلاج سواء كيماوي أو هرموني أو موجه بشكل دوري، مع متابعة طبية مستمرة.

قد يهمك: طبيبة توضح أكثر الأمراض شيوعًا بين النساء

ولفتت أستاذ علاج الأورام، إلى أن السرطان إذا الثدي ترك الثدي وأصاب مكان آخر يصبح الأمر مزمنًا، وهذا يعني صعوبة علاجه جراحيا، لأن في كثير من حالات الإصابة بسرطان الثدي، يتم علاجها عن طريق التدخل الجراحي.

وأشارت إلى أن السرطان المزمن يعالج بالعلاج الهرموني أو الموجه أو الكيماوي، ولكن في أغلب الأحيان يتحول لمرض مزمن.

وأكدت أن اكتشاف المرض مبكرا هو أول مراحل العلاج، مشيرة إلى أنه بناءً على التشخيص البيولوجي لطبيعة الورم، تُرسم خريطة علاجية، على حسب حجم الورم، وطبيعته، ومدى انتشاره.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية