أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أعراض تكشف إصابة النساء بسرطان القولون

11:48 ص الثلاثاء 03 سبتمبر 2024
6 أعراض تكشف إصابة النساء بسرطان القولون

سرطان القولون

كتبت - هدى عبد الناصر

سرطان القولون أحد أنواع السرطانات المنتشرة بين النساء، خاصة في الفترة بعد انتهاء الدورة الشهرية، مما يستوجب أخذ الاحتياطات اللازمة والخضوع للكشف المبكر.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما يتعلق بسرطان القولون، وفقًا لما ذكره موقع"Health line".

أعراض سرطان القولون عند النساء

عادة ما يبدأ سرطان القولون كنمو صغير في الجدار الداخلي للقولون، يسمى بالأورام الحميدة، ومعظمها غير سرطاني، ولكن عندما يتشكل ورم سرطاني يمكن أن تنتقل إلى بطانة القولون أو المستقيم وينتشر، وأيضًا إلى مجرى الدم والجهاز الليمفاوي في بعض الأحيان.

ولا يوجد لسرطان القولون أعراض ملحوظة في مراحله المبكرة ولكن في حالة التطور تكون الأعراض:

- الإمساك أو الإسهال أو تغيرات أخرى في الأمعاء.

- الدم في البراز أو نزيف المستقيم.

- آلام أو تقلصات في البطن.

- الشعور الدائم بعدم فراغ الأمعاء بالكامل.

- فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

- التعب الدائم أو الضعف أو انخفاض مستوى الطاقة.

أما عند مقارنة أعراض سرطان القولون والأعراض المتعلقة بالدورة الشهرية، فيكون من السهل الخلط بينهم، لذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص، خاصة عند المعاناة بانتظام من الإجهاد وألم البطن حتى وإن كانت في فترة الحيض.

اقرأ أيضًا: أعراض مبكرة للإصابة بسرطان القولون- ما أسبابه؟

عوامل خطر سرطان القولون عند النساء

- تقدم العمر: تميل المخاطر إلى الارتفاع بشكل ملحوظ بعد سن الخمسين، على الرغم من إصابة بعض الشباب أيضًا بسرطان القولون.

- التاريخ الشخصي للزوائد اللحمية: يصاب بعض الأشخاص بالزوائد اللحمية، مما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالأورام الحميدة السرطانية، وفي حالة الإصابة بسرطان القولون فإن ذلك يعرض الشخص لخطر أكبر لتشكيل ورم سرطاني جديد.

- نمط الحياة: يمكن أن يتسبب نمط الحياة أيضًا في الإصابة بسرطان القولون، مثل قلة الحركة، السمنة، التدخين، وشرب الكحوليات.

تشخيص سرطان القولون عند النساء

عادة ما يتم تشخيص سرطان القولون عند النساء من خلال إجراء اختبار البراز، اختبار دم عالي الحساسية، ومنظار القولون كل فترة تتراوح من سنتين إلى 10 سنوات.

قد يهمك: 5 علامات تحذيرية لسرطان القولون

علاج سرطان القولون عند النساء

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لعلاج سرطان القولون تتمثل في:

- الجراحة: يمكن علاج سرطان القولون في مراحله المبكرة عن طريق إزالة الأورام الحميدة السرطانية، وكلما ظهرت يتم إزالة الأنسجة أو أجزاء من القولون.

- العلاجات الجهازية: أثناء العلاج الكيميائي، فالأدوية القوية التي يتم تناولها من خلال الوريد تقتل الخلايا السرطانية، وغالبًا ما يتم استخدام هذه الطريقة إذا وصل السرطان إلى العقد الليمفاوية، ويتم استخدامه قبل الجراحة لتقليص الورم.

- العلاج الإشعاعي: أثناء العلاج الإشعاعي يتم استخدام الطاقة القوية، مثل الأشعة السينية، على الأورام السرطانية لتقليصها أو تدميرها، ويتم استخدام هذا النوع من العلاج بجانب العلاج الكيميائي وعادة ما يوصى به قبل الجراحة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية