أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"مرضها دمرني نفسيًا"- هنا الزاهد تكشف التطورات الصحية لوالدتها

06:14 م الأربعاء 17 يوليه 2024
"مرضها دمرني نفسيًا"- هنا الزاهد تكشف التطورات الصحية لوالدتها

الفنانة هنا الزاهد

الكونسلتو

كشفت الفنانة هنا الزاهد خلال حديثها في برنامج "صاحبة السعادة"، مع الإعلامية إسعاد يونس، المذاع على قناة DMC، عن تطورات الحالة الصحية لوالدتها.

وأوضحت هنا أن والدتها كانت مصابة بالمرض الخبيث "السرطان"، مضيفةً: "انهارت أول ما سمعت الخبر وادمرت نفسيًا، بس هي الحمد لله أحسن كتير دلوقتي".

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، عوامل خطر السرطان عند النساء، وفقًا لمؤسسة سرطان النساء FWC والمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC والمعهد الوطني للسرطان NIH.

اقرأ أيضًا: 5 سرطانات شائعة تهدد النساء

عوامل خطر السرطان عند النساء

1- انقطاع الطمث

تصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض أو الرحم، بعد توقف الدورة الشهرية، ويرجع السبب إلى الاضطرابات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الطمث.

2- التقدم في العمر

يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم أو المهبل لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن من 50 إلى 60 عامًا فأكثر.

قد يهمك: على أعتاب الخمسين؟.. 7 أمراض تهدد صحتك في هذا العمر

3- السمنة

يجب على النساء البدينات الإسراع في فقدان الوزن الزائد، باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والمواظبة على الرياضة، لأن السمنة المفرطة تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم.

4- التاريخ العائلي

بنبغي على النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي مع السرطان إجراء فحوصات دورية، لأنهن أكثر عرضة لخطر الإصابة به مقارنة بباقي السيدات.

5- التدخين

يعتبر التدخين من العادات الخاطئة التي تهدد النساء بخطر الإصابة بسرطان المهبل أو عنق الرحم، لأنه يتسبب في إضعاف الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى التعرض المستمرة لفيروس الورم الحليمي البشري.

قد يهمك أيضًا: 6 أشياء غير متوقعة قد تسبب الإصابة بالسرطان

6- قلة الحركة

الحفاظ على نشاط الجسم بممارسة الرياضة أمر في غاية الأهمية للنساء، لأن قلة الحركة من عوامل خطر بعض السرطانات، مثل سرطان الثدي.

7- شرب الكحوليات

تشكل المشروبات الكحولية خطرًا كبيرًا على صحة النساء، حيث تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بأمراض في غاية الخطورة، مثل السرطان.

8- تناول حبوب منع الحمل

تحتوي حبوب منع الحمل على نسخ صناعية من الهرمونات الأنثوية، لذلك فمن المحتمل أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى بعض النساء.

9- عدم الإنجاب

من الضروري أن يكون الحمل الأول للنساء قبل بلوغ سن 30 عامًا، لأن عدم الإنجاب من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: الحمل بعد الـ 35 عامًا.. مميزاته ومخاطره

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية