أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيبة تحذر من الاستخدام الخاطئ لحقن التخسيس- ما أضرارها؟

12:11 م الأربعاء 23 أكتوبر 2024

حقن التخسيس

كتب - محمد عماد

حذرت الدكتورة داليا غزلان، صانعة المحتوى الطبي، من الاستخدام غير الصحيح لحقن التخسيس، مثل "أوزمبك" و"سكسندا" و"مجاروه"، موضحة أن هذه الحقن تم تطويرها أساسًا لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني، وليس لإنقاص الوزن.

وأشارت غزلان، في تصريحات خاصة لـ"الكونسلتو"، إلى أن بعض الأشخاص بدأوا في استخدام هذه الحقن للتخسيس بعدما لاحظوا أنها تساعد في فقدان الوزن، مما أدى إلى استخدامها بشكل غير صحيح، خصوصًا من قبل من لا يعانون من مرض السكري.

وأكدت أن هذا السلوك قد يتسبب في انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم لدى أولئك الأشخاص الذين يتمتعون بحالة صحية جيدة، مما قد يؤدي إلى حدوث هبوط خطير.

اقرأ أيضًا: بعد تجربة خالد الصاوي- احذر من تأثير حقن التخسيس على الجسم

وأوضحت أن هناك فئات لا ينبغي لها استخدام هذه الحقن، مثل الأشخاص الذين يعانون من أورام الغدة الدرقية، أو أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي مع هذا المرض، مشيرة إلى أن الحقن قد تسبب أعراضًا جانبية، مثل الدوخة والقيء والإسهال، بالإضافة إلى التهابات في البنكرياس والكبد والكلى.

قد يهمك: احذر الاكتئاب- قد يعرقل الشفاء من إصابة رياضية شائعة

واختتمت غزلان بتوصيتها بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء من هذا النوع، مشيرة إلى أن الاستخدام غير الصحيح لهذه الحقن قد يؤدي إلى نقص الأدوية المتاحة لمرضى السكري الحقيقيين في الصيدليات.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية