أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للرجال والنساء- 13 مشكلة تؤثر على الصحة الجنسية

04:43 م الثلاثاء 20 أغسطس 2024
للرجال والنساء- 13 مشكلة تؤثر على الصحة الجنسية

صورة تعبيرية

الكونسلتو

لا تتأثر الصحة الجنسية عند الرجال والنساء بنمط الحياة اليومي فقط، بل ترتبط سلامتها أيضًا بسلامة الطرفين من الناحية العضوية والنفسية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأمراض التي تؤثر على الصحة الجنسية، وفقًا لموقع "WebMD".

أمراض تؤثر على الصحة الجنسية

1- السكري

تتعرض الأوعية الدموية والأعصاب مع مرور الوقت عند مرضى السكري للتلف، نتيجة لارتفاع السكر، مما يعيق تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأعضاء التناسلية، ومن ثم تحدث الإصابة بضعف الانتصاب ومشاكل القذف عند الرجال، وفقدان الرغبة الجنسية وجفاف المهبل وألم الجماع لدى النساء.

2- أمراض القلب

لأمراض القلب، مثل تلف الأوعية الدموية، تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية، بالإضافة إلى أن علاجاتها تصعّب ممارسة العلاقة الحميمة، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: بأمر الطبيب..في بعض الأوقات هؤلاء ممنوعون من ممارسة العلاقة الحميمة

3- الاكتئاب

قد يواجه بعض المصابين بهذا الاضطراب النفسي صعوبة كبيرة في ممارسة العلاقة الحميمة، لأنه يسبب انخفاضًا في الرغبة الجنسية، كما تؤدي مضادات الاكتئاب إلى المعاناة من ضعف الانتصاب.

4- السرطان

من الأمراض التي تجعل الإنسان غير قادرًا على ممارسة العلاقة الحميمة، ويرجع السبب إلى الألم الذي يتملك الجسم عند الإصابة به، علاوة على الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي والعلاج الهرموني، مثل التعب وانخفاض الرغبة الجنسية.

5- الألم المزمن

تصبح العلاقة الحميمة نشاطًا مزعجًا للإنسان، إذا كان يعاني من ألم مزمن. كما تؤثر الأدوية المسكنة على الجهاز العصبي المركزي، مما يضر بالصحة الجنسية.

قد يهمك: للرجال- نقص هذه الفيتامينات يسبب ضعف الانتصاب

6- التهاب المفاصل

لا يستطيع مريض التهاب المفاصل ممارسة العلاقة الحميمة بشكل الذي يريده، لأن الألم الذي يشعر به قد يمنعه من اتخاذ الأوضاع الجنسية المفضلة لديه.

7- نقص هرمون الذكورة

ينخفض هرمون الذكورة "التستوستيرون" لدى الرجال للعديد من الأسباب، مثل وجود مشكلة في المنطقة المسئولة بالدماغ عن تحفيز الخصيتين على إنتاجه.

ويرتبط نقص التستوستيرون لدى الرجال ببعض المشكلات الصحية، مثل السكري من النوع الثاني وأمراض الكبد والكلى.

8- انقطاع الطمث

عندما تتوقف الدورة الشهرية لدى النساء، تنخفض مستويات الهرمون الأنثوي "الإستروجين"، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية وجفاف المهبل.

قد يهمك أيضًا: للنساء- إليكِ أفضل الأدوية لزيادة الرغبة الجنسية

9- التصلب المتعدد

يتضرر الجهاز العصبي عند الإصابة بمرض التصلب المتعدد، مما يؤدي إلى المعاناة من بعض الأعراض المزعجة، مثل التعب والتشنجات العضلية ومشاكل الإثارة والنشوة الجنسية.

10- مرض باركنسون

يجعل مرض باركنسون ممارسة العلاقة الحميمة أمرًا صعبًا، لأنه من المشكلات الصحية التي تؤثر على حركة الإنسان، كما يؤدي إلى نقص الدافع الجنسي.

11- مرض التهاب الأمعاء IBD

يسبب مرض كرون والتهاب القولون أعراضًا مزعجة تعيق ممارسة العلاقة الحميمة، مثل زيادة الحاجة لدخول المرحاض والألم والتعب.

اقرأ أيضًا: لعلاقة حميمة أفضل.. 7 نصائح يوصي بها أطباء الصحة الجنسية

12- اضطراب ما بعد الصدمة

الاكتئاب ليس المرض النفسي الوحيد الذي يؤثر سلبًا على الصحة الجنسية، بل يعيق اضطراب ما بعد الصدمة أيضًا ممارسة العلاقة الحميمة، خاصةً إذا كانت الإصابة به مرتبطة بحادث تحرش أو اغتصاب.

13- الإيدز

تتراجع قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات، بما في ذلك الإستروجين والتستوستيرون، عند الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، مما يؤدي إلى المعاناة من مشاكل في ممارسة العلاقة الحميمة.

كما تؤثر الأدوية التي تسيطر على فيروس نقص المناعة البشرية على الصحة الجنسية، مثل مثبطات البروتياز التي تهدد الرجال بضعف الانتصاب.

قد يهمك: 5 عادات غذائية خاطئة تؤثر على الصحة الجنسية عند الرجال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية