أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تأتي الدورة الشهرية بعد التوقف عن حبوب منع الحمل؟

12:11 م الجمعة 16 أغسطس 2024
متى تأتي الدورة الشهرية بعد التوقف عن حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل

كتب - محمد أمين

بعض النساء تستخدمن حبوب منع الحمل كوسيلة لتنظيم النسل، وتكون وسلية فعالة لدى بعضهن، وهناك أسئلة متعددة حول كيفية تأثير تناولها على الصحة العامة للجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، متى تأتي الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟، بحسب موقع " Mayo clinic".

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل قد تؤدي للوفاة في هذه الحالة

تأثير التوقف عن حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية

في حالة عدم نزول الدورة الشهرية لبضع الأشهر، فقد تكون المرأة مصابة بما يعرف بانقطاع الحيض بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، فهذه الحبوب تمنع الجسم من تكوين الهرمونات المتعلقة بالإباضة والحيض.

وعند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود الجسم لإنتاج هذه الهرمونات مرة أخرى.

قد يهمك: للنساء- أغرب 4 طرق لمنع الحمل

ومن الطبيعي أن تعود الدورة الشهرية خلال 3 أشهر بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وإذا كانت المرأة تتناول حبوب منع الحمل لتنظيم دورات الحيض، فقد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل عودة الدورة الشهرية مرة أخرى.

وفي حالة عدم نزول الدورة الشهرية في غضون 3 أشهر، فيفضل إجراء اختبار حمل، للتأكد من كوّن المرأة ليست حاملا، وبعدها لا بد من المتابعة مع الطبيب المتخصص.

هل حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن؟

من الأفكار الشائعة، هي أن حبوب منع الحمل تسبب زيادة في الوزن، ولكن الدراسات، أثبتت أن تأثير حبوب منع الحمل على وزن الجسم قليل، وأحيانا لم يكن لها تأثير من الأساس.

وقد يحتفظ الجسم بمزيد من السوائل، مما قد يوحى للسيدات أنهن زدن في الوزن، خصوصًا في منطقة الثديين والفخذين، إذ يؤثر الإستروجين الموجود في حبوب منع الحمل بالفعل على الخلايا الدهنية، ما يجعلها أكبر حجمًا ولكن ليس أكثر عددًا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية