خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

07:21 م السبت 26 مايو 2018
نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

إعلان

كتبت- أميرة عبد الرازق:

عندما يحين موعد الدورة الشهرية في رمضان، تضطر المرأة العاملة للامتناع عن الطعام والشراب بسبب تواجدها لساعات طويلة في العمل؛ أو قد لا تهتم بتناول بعض الأطعمة خلال اليوم بسبب تعودها على الصيام قبل أيام الحيض أو بسبب الخجل من الإفطار أمام أحد أفراد الأسرة.

لكن هذا يعرض صحة المرأة لمتاعب كثيرة؛ ففي أيام الدورة الشهرية يفقد الجسم كمية كبيرة من المعادن والسوائل تعرضها للهبوط والإرهاق أو الإصابة بضغط الدم المنخفض، كما أن اضطراب الهرمونات يسبب تقلصات وآلام شديدة في مختلف أنحاء الجسم.

ولذلك تصبح السيدة في أشد الاحتياج لنظام غذائي يحميها من الأعراض السابقة، وخصوصا إذا كانت معتادة على تناول الأدوية المسكنة أو الأطعمة المالحة التي تعادل انخفاض الضغط؛ كما أوضحت أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس، الدكتورة نهى ربيع في حديثها لـ«الكونسلتو».

الطعام المتوازن

تناول وجبة الإفطار في الصباح ووجبة غذاء خفيفة بعد العودة من العمل، سيساعد الجسم على تعويض ما يفقده من عناصر مهمة، بسبب الدورة الشهرية مع الامتناع عن الطعام لفترة طويلة.

الوجبات يجب أن تكون متكاملة ومتوازنة بين البروتينات والكربوهيدرات والدهون، مع الاهتمام بالخضراوات والفاكهة والعناصر الغذائية المفيدة.

العصائر

قبل النزول من المنزل صباحًا أو بعد العودة من العمل يجب أن تهتم المرأة بتناول العصائر المختلفة، والتي تمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وسوائل يفقدها خلال الدورة الشهرية، كما السكريات الموجدة في العصائر تعطي الجسم كمية من الطاقة، حتى لا تصاب المرأة بالهبوط الشديد.

الأطعمة المالحة

إذا كنت تصابين بضغط الدم المنخفض خلال أيام الحيض، فاحرصي على تناول بعض الأطعمة المالحة مثل المخللات أو الأجبان قبل نزولك إلى العمل، حتى لا تتعرضين للدوار الشديد.

مشروبات مهدئة للتوتر

ساعات الصيام الطويلة مع درجة الحرارة المرتفعة، تُدخل الإنسان في حالة من التوتر الشديد، وعندما تحين موعد الدورة الشهرية يصبح التوتر مضاعفا بالنسبة للمرأة، بسبب اضطراب هرمونات الجسم.

وللتغلب على هذا التوتر تنصح «ربيع» بالتركيز على المشروبات التي تحتوي على مواد تعمل على تهدئة الأعصاب مثل الكاموميل والكركديه والحليب، بالإضافة إلى الشاي الأخضر لأن به مواد تعمل على تنظيم هرمونات الجسم.

الامتناع عن هذه المشروبات

في المقابل يجب عدم الإكثار من المشروبات المهدئة خلال الدورة الشهرية في رمضان، مثل الشاي والقهوة، فهي تزيد التوتر؛ مع الاكتفاء بكوب واحد فقط خلال اليوم.

ممارسة الرياضة لتنظيم الهرمونات

ممارسة الرياضة تعمل على تنظيم هرمونات الجسم بصفة عامة، وبالتالي لن تشعر المرأة بالألم أو الهبوط الشديد خلال أيام الحيض إذا واظبت على ممارسة الرياضة.

«السيدات المصابات بتكيس المبيض، ننصحهم دائما بممارسة الرياضة، فنسبة كبيرة من المصابات بهذا المرض تعانين زيادة الوزن، وعندما يمارسن الرياضة تنتظم هرمونات الجسم بما فيها هرمونات الأنوثة، مما يساهم في علاج تكيس المبيض».. هكذا تشرح «ربيع» الفكرة في حديثها لـ«الكونسلتو».

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية