أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضراراستخدام الموبايل على المخ- استشاري يوضحها

03:31 م السبت 26 أكتوبر 2024

أضرار استخدام الموبايل على المخ

كتب - محمد عماد:

مع التزايد الكبير لاستخدام الهواتف المحمولة، وخاصة بين الشباب والأطفال، ظهرت العديد من الدراسات التي تحذر من الأضرار المحتملة على صحة الدماغ بسبب الإفراط في استخدامها.

وفي هذا السياق، صرّح الدكتور محمد عبد الجواد، استشاري المخ والأعصاب، بأن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة يؤثر بشكل سلبي على صحة الدماغ، وقد يؤدي إلى مشاكل طويلة الأمد.

وأوضح عبد الجواد، أن التعرض المطول للأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة عن الهواتف المحمولة قد يؤثر على النشاط الكهربائي للدماغ، وأضاف قائلاً: هذه الأشعة يمكن أن ترفع درجة حرارة الأنسجة القريبة من الدماغ، وتزيد من مستويات الإجهاد التأكسدي في الخلايا العصبية، مما قد يؤثر سلباً على الذاكرة والتركيز على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: 7 مخاطر صحية ونفسية يهددك بها الهاتف المحمول

وأشار استشاري المخ والأعصاب، إلى أن تكرار تعرض الدماغ لهذه الموجات قد يؤثر على الوظائف المعرفية خاصة عند الأطفال والشباب الذين لا تزال أدمغتهم في طور النمو.

وحذّر عبد الجواد، من أن الاستخدام المستمر للهواتف المحمولة يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات النوم، حيث إن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهواتف يؤثر على إفراز هرمون الميلاتونين، المسؤول عن تنظيم دورة النوم.

قد يهمك: لهذا السبب- دراسة تحذر من استعمال الموبايل تحت أشعة الشمس

وتابع عبد الجواد، أن قلة النوم تتسبب في تراجع القدرة على التركيز، وزيادة معدلات القلق والتوتر، مشددًا على ضرورة الحد من استخدام الهاتف قبل النوم بساعة على الأقل.

وأضاف عبد الجواد أن هناك علاقة بين الاستخدام المكثف للهواتف ومشاكل صحية أخرى، مثل الصداع المتكرر وآلام الرقبة، نتيجة البقاء لفترات طويلة بوضعية خاطئة أثناء استخدام الهاتف، وهو ما يعرف بـ"متلازمة الرقبة النصية".

واختتم عبد الجواد، نصائحه بضرورة تنظيم أوقات استخدام الهاتف المحمول، لا سيما للأطفال، حيث يوصي بمدة لا تتجاوز الساعة يومياً للأطفال والمراهقين، مؤكدًا أهمية تشجيع الأنشطة البدنية والتفاعلات الاجتماعية المباشرة كبديل صحي للاستخدام المفرط للهواتف، حفاظاً على صحة الدماغ وسلامة وظائفه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية