أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أعراض الانسحاب بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب؟

03:44 م الأحد 18 أبريل 2021
ما أعراض الانسحاب بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب؟

الانسحاب من تناول مضادات الالتهاب

كتبت- ندى سامي:

عند التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب التي تؤثر على مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ فجأة، قد يستجيب الجسم بأعراض جسدية وعاطفية ناتجة عن الغياب المفاجئ لمستويات السيروتونين المتزايدة التي تحدث أثناء تناول مضادات الاكتئاب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب وأعراض التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب، وفقًا لـ "Web md" و"Mayo clinic".

تأثيرات التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب لا تتعلق بالإدمان ولكن يمكن أن تعكس العواقب الفسيولوجية لإيقاف الدواء تمامًا كما يحدث عندما يتوقف شخص مصاب بالسكري عن الأنسولين، قد يعاني حوالي واحد من كل خمسة أشخاص ممن يتناولون مضادات الاكتئاب لمدة ستة أسابيع أو أكثر من أعراض التوقف إذا توقفوا فجأة عن تناول الدواء.

يمكن أن يساعد تقليل الأدوية تدريجيًا تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية في تجنب الأعراض أو تقليلها، ومع ذلك لا يزال من الممكن في أولئك الذين يقللون جرعتهم بسرعة كبيرة أو في بعض الأحيان الإقلاع عن الدواء ببطء.

قد يشخص الطبيب أعراض التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب إذا:

- تظهر الأعراض فجأة بعد أيام من التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب.

- تختفي الأعراض بسرعة عند البدء في تناول مضادات الاكتئاب مرة أخرى.

ما الذي يسبب متلازمة توقف مضادات الاكتئاب؟

لا توجد طريقة للتنبؤ بالتعرض أعراض التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب، العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب إصابة بعض الأشخاص بمتلازمة التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب بينما لا يعاني البعض الآخر.

تساعد مضادات الاكتئاب في استعادة الوظيفة الطبيعية للمواد التي تحدث بشكل طبيعي والتي تنظم الحالة المزاجية في الدماغ والتي تسمى الناقلات العصبية بما في ذلك السيروتونين والنورادرينالين، يفترض بعض خبراء الصحة العقلية أن التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب لا يمنح العقل الوقت الكافي للتكيف مع التغيرات السريعة.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث عند إهمال علاج الاكتئاب؟

مضادات الاكتئاب التي يصعب إيقافها

يمكن أن تؤدي جميع أدوية الاكتئاب إلى ظهور أعراض التوقف، ولكن يمكن أن يؤدي بعضها إلى حدوث ذلك أكثر من غيره، غالبًا ما تحذر ملصقات مضادات الاكتئاب من أن إيقاف الدواء بسرعة كبيرة قد يؤدي إلى أعراض مزعجة.

ومع ذلك فإن أعراض التوقف تكون أكثر احتمالًا مع مضادات الاكتئاب التي تبقى في الجسم لفترة زمنية أقصر، خاصة تلك التي تؤثر على كل من السيروتونين والنوربينفرين، مثل سيمبالتا، وإيفكسور، تشمل الأدوية الأخرى قصيرة المفعول التي تؤثر بشكل رئيسي على السيروتونين ما يلي:

- سيليكسا.

- يكسابرو.

- باكسيل.

- زولوفت.

يكون الانسحاب أقل شيوعًا مع الأدوية التي تستغرق وقتًا أطول حتى يتخلص الجسم منها مثل بروزاك أو ترينتليكس، ومع ذلك يمكن أن تسبب مضادات الاكتئاب طويلة المفعول أحيانًا أعراض التوقف.

تم الإبلاغ أيضًا عن أعراض التوقف عند الأشخاص الذين توقفوا عن تناول أنواع أقدم من الأدوية المضادة للاكتئاب، بما في ذلك ثلاثية الحلقات مثل مثبطات مونوامين أوكسيديز.

قد يهمك: علماء يتوصلون لـ"أفضل علاجات الاكتئاب الشديد والقلق"

أعراض التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب

تعتمد أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب على الدواء المحدد الذي يتناوله الشخص، غالبًا ما تحدث الأعراض في غضون ثلاثة أيام من إيقاف مضادات الاكتئاب، قد يكون هناك بعض الاختلافات في شعور الناس عندما يتوقفون عن تناول الدواء، قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض تتراوح بين المتوسطة والشديدة وقد تستمر لأكثر من بضعة أسابيع، يمكن أن تشمل الأعراض:

- القلق.

- الاكتئاب وتقلب المزاج.

- مشاكل الدوخة والتوازن، وربما الدوار.

- الإحساس بالصدمة الكهربائية.

- الإعياء.

- أعراض تشبه الانفلونزا.

- صداع الرأس.

- تشنجات عضلية.

- الغثيان.

- الكوابيس.

- الارتعاش.

- مشاكل في النوم.

- التقيؤ.

في حالات نادرة، قد يسبب انسحاب مضادات الاكتئاب الهوس،يمكن أن تؤدي أنواع معينة أقدم من مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات مونوامين أوكسيديز إلى حدوث ارتباك وأعراض ذهانية.

كيفية إيقاف مضادات الاكتئاب بأمان

إذا كنت تفكر في إيقاف العلاج المضاد للاكتئاب تحدث إلى طبيبك لمناقشة مخاطر وفوائد التوقف عن العلاج، تكون أفضل طريقة للتوقف عن تناول معظم مضادات الاكتئاب هي تقليل الجرعة ببطء تحت إشراف الطبيب، هذا يسمى التناقص التدريجي، يساعد العقل على التكيف مع التغيرات الكيميائية ويمكن أن يساعد في منع أعراض التوقق، سيخبرك طبيبك بكيفية خفض الجرعة على مدى يومين، لا تحاول أن تفعل هذا بنفسك.

في بعض الأحيان، يمكن للأطباء وصف الأدوية للمساعدة في أعراض التوقف مثل الغثيان أو الأرق، قد ينصحون أيضًا بالتبديل من مضادات الاكتئاب قصيرة المفعول إلى مضادات الاكتئاب طويلة المفعول لتسهيل الانتقال من دواء للاكتئاب، عادة ما تختفي أعراض التوقف في غضون بضعة أسابيع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية