أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيتامين سي ضروري أثناء الحمل.. هل يمكن تناول مكملاته؟

04:02 م الخميس 20 مايو 2021
فيتامين سي ضروري أثناء الحمل.. هل يمكن تناول مكملاته؟

فوائد فيتامين سي للحوامل

كتبت- ندى سامي:

فيتامين سي مهم لنمو طفلك وتطوره بشكل صحي وصحة المرأة عامة خلال تلك المرحلة الحرجة من حياتها، ويتوافر في العديد من الأطعمة، ويوجد في صورة مكملات غذائية.. ولكن هل هي صحية أثناء الحمل؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي فوائد فيتامين سي أثناء الحمل، والكمية الموصى بتناولها، وكذلك أبرز مصادر فيتامين سي التي يمكن الاعتماد عليها أثناء الحمل، وفقًا لـ "Parenting".

فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ومضاد أكسدة قوي وهو ضروري لصحة المرأة أثناء الحمل، على الرغم من كونه معززًا للمناعة معروفًا إلا أن فيتامين سي يلعب أيضًا دورًا مهمًا في نمو الطفل وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان.

لماذا فيتامين سي مهم أثناء الحمل؟

فيتامين سي المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يحتاجه الجسم كل يوم، والحمل ليس استثناءًا، لا يمكن لجسم الإنسان تخزين فيتامين سي لذلك يجب الحصول عليه بشكل يومي من خلال النظام الغذائي.

أثناء الحمل يعتبر فيتامين سي أمرًا حيويًا لكلًا من الأم والطفل، يساهم في إصلاح الأنسجة والتئام الجروح، كما أنه يساعد على نمو عظام الطفل وأسنانه أيضًا، يساعد فيتامين سي أيضًا في إنتاج الكولاجين في الجسم، ويساعد على تقوية المناعة، كما أنه يحسن القدرة على امتصاص الحديد .

تربط بعض الدراسات بين انخفاض مستويات فيتامين سي في الدم أثناء الحمل وبين تسمم الحمل، ولهذا السبب من المهم للغاية التأكد من أنك تستهلكين ما يكفي عند التخطيط للحمل والبدء في رحلة الأمومة.

ما مقدار فيتامين سي الذي تحتاجه النساء الحوامل؟

يجب على النساء الحوامل اللواتي يبلغن من العمر 19 عامًا أو أكبر تناول حوالي 85 ملليجرام من فيتامين سي يوميًا، هناك المزيد من الأطعمة التي توفر الاحتياج اليومي من فيتامين سي دون الحاجة لتناوله من المكملات الغذائية، وفيما يلي ابرز العناصر الغنية بفيتامين سي:

-الفلفل الأحمر: 95 مجم لكل نصف كوب نيء

- عصير برتقال: 93 مجم لكل نصف كوب

- البرتقال: 70 مجم لكل ثمرة متوسطة الحجم

- عصير الجريب فروت: 70 مجم لكل نصف كوب

- الكيوي: 64 مجم لكل ثمرة متوسطة الحجم

- الفلفل الأخضر: 60 مجم لكل نصف كوب نيء

- البروكلي: 51 مجم لكل نصف كوب مطبوخ

- الفراولة: 49 مجم لكل نصف كوب شرائح

- الكرنب: 48 مجم لكل كوب مطبوخ

- الجريب فروت: 39 مجم لكل نصف ثمرة متوسطة الحجم

يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد، لذلك من الذكاء تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي جنبًا إلى جنب مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد، مثل الدجاج مع الفلفل الأحمر أو السمك مع الكرنب، أو تناول كوب من عصير البرتقال اللذيذ مع الكبده.

اقرأ أيضًا: الليمون ليس منها.. 10 أطعمة لا تتوقعها غنية بفيتامين سي (صور)

هل يمكن تناول مكملات فيتامين سي أثناء الحمل؟

تناول مكملات فيتامين سي أثناء الحمل خاصة عند الرغبة تأمل في تعزيز المناعة خلال موسم البرد والإنفلونزا، ومع ذلك بالنسبة لمعظم النساء الحوامل من السهل نسبيًا الحصول على الكميات الموصى بها من فيتامين سي من خلال النظام الغذائي وفيتامين جيد قبل الولادة.

إن أحدث الأبحاث حول تناول فيتامين سي أثناء الحمل مختلطة ومحدوة، ولا توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بإضافة مكمل إضافي لفيتامين سي إلى ما قبل الولادة، إذا كنت قلقًا بشأن حصولك على ما يكفي من فيتامين سي من خلادل النظام الغذائي يجب سؤال الطبيب عما إذا كان مكمل فيتامين سي مناسبًا لك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية