أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يهدد بالإجهاض.. دراسة تحذر الحوامل من تناول الشاي والقهوة

12:52 م الأربعاء 26 أغسطس 2020
يهدد بالإجهاض.. دراسة تحذر الحوامل من تناول الشاي والقهوة

تأثير الكافيين على الحوامل

حذرت دراسة حديثة من تناول النساء الحوامل للكافيين خشية من تأثيرها على صحة الأجنة.

وأشارت الدراسة التي نُشرت في مجلة "BMJ Evidence Based Medicine"، إلى عدم وجود مستوى آمن للاستهلاك سواء عند الحمل أو عند محاولة الإنجاب.

واستنادًا إلى مراجعة نتائج 48 دراسة على مدى 20 عامًا، خلصت الدراسة الحديثة إلى أنه حتى الحد الأدنى من الكافيين يزيد من خطر الإجهاض أو الإملاص (ولادة جنين ميت)، أو انخفاض الوزن عند الولادة، وفق ما جاء في "روسيا اليوم"، نقلًا عن "ميرور".

ووفقًا للكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (RCOG)، فيجب ألا تستهلك النساء أكثر من 200 ملجم يوميا، تقريبا فنجانين من القهوة، وأصرت على أنها لن تغير هذه النصيحة، بينما تقول الدراسة الحديثة إنه حتى هذه المستويات "الآمنة" من الكافيين تشكل خطرا على صحة الطفل وتهديدا لحياته.

وقالت الدكتورة ماري روس ديفي من الكلية الملكية للقابلات: "هناك حاجة للتأكد من أن المرأة قادرة على اتخاذ خيارات مستنيرة بشأن ما تأكله وتشربه أثناء الحمل. وستدعم القابلات النساء للقيام بذلك، مع مراعاة هذا البحث الأخير. ومن المهم اعتبار جميع الأدلة المتاحة لتشكيل توصيات المملكة المتحدة، ونأمل أن تتم مراجعة التوجيهات الحالية في ضوء هذه النتائج".

ودرس البروفيسور جاك جيمس، من جامعة ريكيافيك في آيسلندا، 1261 مقالة تمت مراجعتها من قبل الأقران تربط الكافيين بنتائج الحمل.

وقال: "ارتبط استهلاك الأم للكافيين بزيادة خطر حدوث أربع نتائج سلبية: الإجهاض، والإملاص، وانخفاض الوزن عند الولادة أو عمر حملي أقل، وسرطان الدم الحاد في مرحلة الطفولة".

كما أفادت أربع دراسات رصدية من أصل خمس، بوجود روابط مهمة بين تناول الأم للكافيين وسمنة المواليد في مرحلة لاحقة من الطفولة.

اقرأ أيضًا: الإفراط فيه يسبب الإجهاض.. إليكِ الكمية المسموحة من الكافيين أثناء الحمل

وقال البروفيسور جيمس: "الأدلة العلمية تدعم حث النساء الحوامل والنساء اللواتي يفكرن في الحمل على تجنب الكافيين". مضيفا أن المخاطر المرتبطة بالكافيين تم الإبلاغ عنها "بمستويات معتدلة إلى عالية من الاتساق" لجميع النتائج.

وقد يكون التوقف عن تناول الشاي والقهوة تماما بمثابة صراع لكثير من النساء. وتظهر أحدث الأرقام أن أكثر من 165 مليون فنجان شاي، و95 مليون فنجان قهوة يتم استهلاكها يوميا في بريطانيا، بمعدل خمسة أنواع من الشاي أو القهوة يوميا لمعظم البالغين.

ومع ذلك، قال داغني راياسنغام، من الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد: "تضاف نتائج هذه الدراسة إلى مجموعة كبيرة من الأدلة التي تدعم تناول كميات محدودة من الكافيين أثناء الحمل، لكن النساء الحوامل لا يحتجن إلى التوقف تماما عن الكافيين، وفقا للدراسة الحديثة".

وأضاف: "كما تشير الدراسة، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكافيين أثناء الحمل إلى الإجهاض وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة وقد يؤدي إلى زيادة الوزن في سنوات الطفولة الأولى، ما قد يرفع من مخاطر التعرض لمشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة".

وتابع: "ومع ذلك، وفقا لما وجدته أبحاث أخرى، ربما أكثر موثوقية، فإن النساء الحوامل لا يحتجن إلى التوقف عن تناول الكافيين تماما لأن هذه المخاطر صغيرة للغاية، حتى إذا تم تجاوز حدود الكافيين الموصى بها يوميا".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية