أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفلك يعشق حمام السباحة؟- 5 علامات قد تنذر بتعرضه للغرق الجاف

12:32 م الأربعاء 05 يونيو 2024
طفلك يعشق حمام السباحة؟- 5 علامات قد تنذر بتعرضه للغرق الجاف

أعراض الغرق الجاف عند الأطفال

كتبت - ندى سامي

مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، تكون حمامات السباحة والشواطئ مصدر جذب للأطفال للاستمتاع بالمياه وترطيب الجسم ولقضاء وقت ممتع، وقد يتعرض بعض الأطفال للغرق أو دخول دفعة كبيرة من الماء عبر الأنف أوالفم، وفي بعض الحالات قد لا يتسبب ذلك في أضرار، وفي حالات أخرى قد يعاني الطفل بما يعرف بالغرق الجاف.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أعراض تنذر بتعرض طفلك للغرق الجاف، وفقًا لموقع "parents".

هل هناك فرق بين الغرق الجاف والثانوي؟

يشير الغرق الجاف إلى المضاعفات التي يمكن أن تنشأ بعد أن يدخل الماء عبر أنف أو فم الطفل، ولكن ليس إلى رئتيه، مما يسبب تشنجًا يغلق مجرى الهواء.

عادة ما يحدث الغرق الجاف بعد وقت قصير من الخروج من الماء، وأظهرت الأبحاث أن الغرق الجاف قد لوحظ أثناء تشريح الجثث في 10% إلى 15% من حالات الغرق، حيث توفي الأشخاص بعد تعرضهم لتشنج الحنجرة، وهو عندما يلامس الماء المسالك الهوائية العلوية ويسبب تشنجات تؤدي إلى توقف القلب.

الغرق الثانوي هو مصطلح آخر، ويحدث عندما يدخل القليل من الماء إلى الرئتين، مما يؤدي إلى التهابها أو تورمها، ويكافح الجسم لتبادل الهواء بشكل صحيح عبر الرئتين، مما قد يؤدي إلى تراكم ثاني أكسيد الكربون وانخفاض مستويات الأكسجين بشكل خطير، وفي حالة الغرق الثانوي، يمكن أن يكون هناك تأخير لمدة تصل إلى 24 ساعة قبل أن تظهر على الشخص علامات الضيق.

اقرأ أيضًا: طفلك يخشى السباحة في البحر؟.. إليك السبب والعلاج

علامات الغرق الجاف عند الأطفال

قد يبدو الغرق الجاف أمرًا مرعبًا، ولكن فهو لا يحدث بدون علامات واضحة يمكن اكتشافها مبكرًا، إذا تعرض الطفل للغرق في المياه وتم إنقاذه يجب متابعة الطفل عن قرب لأنه قد يكون تعرض بالفعل للغرق الجاف، وقد يظهر ذلك من خلال بعض العلامات التي تتمثل فيما يلي:

تغيرات في التنفس

التنفس السريع والسطحي، أو فتح الأنف أكثر من المعتاد لمحاولة التقاط الهواء، أو رؤية المسافة بين ضلوع الطفل أو الفجوة فوق عظمة الترقوة عندما يتنفس، ويعني ذلك أن الطفل يعمل بجهد أكبر من المعتاد للتنفس.

السعال

السعال المستمر أو السعال الناتج عن محاولة التنفس الصعبة.

القيء

يعد القيء علامة على إجهاد الجسم نتيجة الالتهاب وأحيانا نقص الأكسجين، وأيضا السعال المستمر.

الإرهاق أو النعاس المفرط

النعاس المفرط والإرهاق الشديد، قد يعني أن الطفل لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين في الدم.

التغيرات السلوكية

نتيجة تغيير في نسبة الأكسجين قد يصدر عن الطفل بعض التغيرات السلوكية، مثل النسيان وصعوبة الكلام وعدم التركيز وتغيرات في الاستيعاب.

كيف يتم علاج الغرق الجاف عند الأطفال؟

عند تعرض الطفل للغرق وإنقاذه حتى إذ لم يكن الوضع خطير، يفضل استشارة طبيب لفحص العلامات الحيوية للطفل ومستوى الأكسجين.

يعتمد العلاج على شدة الأعراض، وقد يحتاج الأطفال الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى مراقبة دقيقة، بينما في الحالات الأكثر خطورة، قد يقوم الطبيب بإجراء أشعة سينية على الصدر أو إعطائهم الأكسجين.

في حالات فشل الجهاز التنفسي، والذي يحدث عندما لا يستطيع الطفل التنفس بمفرده، يلزم وجود دعم إضافي، مثل وضعه على جهاز التنفس الصناعي، بهدف زيادة تدفق الدم في الرئتين وجعل الطفل يتنفس بشكل جيد مرة أخرى.

قد يهمك: قبل نزوله البحر.. تقديم الطعام لطفلك قد يعرضه للغرق

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية