أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يحذر من هذا المرض: يسبب ألم المفاصل للأطفال

08:30 م الأربعاء 12 يونيو 2024
حسام موافي يحذر من هذا المرض: يسبب ألم المفاصل للأطفال

ألم المفاصل

أوصى الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الأمهات بعدم التهاون مع ألم المفاصل عند الأطفال، لأنه قد يشير إلى الإصابة بمرض خطير.

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن ألم المفاصل عند الأطفال قد يكون ناجمًا عن الحمى الروماتيزمية.

اقرأ أيضًا: متى تشير آلام الساق والمفاصل عند الأطفال لمشكلة خطيرة؟

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن الحمى الروماتيزمية عند الأطفال تحدث الإصابة بها بسبب عدوى بكتيرية تهاجم الحلق تعرف باسم "الميكروب السبحي".

وأشار إلى وجود طريقة تسمى "الاختبار الدوائي"، يعتمد عليها الأطباء لمعرفة ما إذا كان ألم المفاصل عند الأطفال ناتجًا عن الحمى الروماتيزمية أم لا.

وأوضح أن بعض الأطباء يصفون الأسبرين للأطفال الذين يعانون من ألم المفاصل، مضيفًا: "إذا شعروا بالتحسن، فهذا مؤشر على إصابتهم بالحمى الروماتيزمية".

قد يهمك: هكذا تفرقين بين الحمى الروماتيزمية والروماتويد في الأطفال

وحذر موافي من الميكروب السبحي، مشيرًا إلى أنه يطلق سمومًا في مجرى الدم، لا تؤثر سلبًا فقط على مفاصل الأطفال، بل تشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على القلب والمخ.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن البنسلين هو أفضل دواء لحماية الأطفال الذين يصابون بالميكروب السبحي بشكل متكرر من الحمى الروماتيزمية، مشددًا على ضرورة أخذه كل 15 يومًا أو 3 أسابيع، والتوقف عن تناوله بعد بلوغ سن 25 عامًا.

قد يهمك أيضًا: الروماتيزم عند الأطفال..الأعراض وطرق الوقاية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية