أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يشعر طفلِك بالخمول دائمًا؟- هذه الأمراض قد تكون السبب

07:03 م الأربعاء 03 يناير 2024
يشعر طفلِك بالخمول دائمًا؟- هذه الأمراض قد تكون السبب

الخمول عند الأطفال

كتبت - ندى نجيد:

تلاحظ بعض الأمهات أن أطفالهن يعانون من الخمول والتعب دون بذل أي مجهود، ما يشعرهن بالقلق، خوفًا من أن يكون الكسل علامة تحذيرية على إصابتهم بالأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب خمول الأطفال، وفقًا لموقع "WebMD".

أسباب خمول الأطفال

1- قلة النوم

عادةً ما يكون الخمول شائعًا بين الأطفال المعتادين على السهر لساعات متأخرة ليلًا، لعدم حصولهم على القسط الكافي من النوم، ما يجعلهم يشعرون بالإرهاق والتعب.

اقرأ أيضًا: بالمراحل العمرية - إليك عدد ساعات نوم طفلك

2- توقف التنفس أثناء النوم

إذا كان الطفل يشعر بالخمول رغم نومه لساعات كافية، فهناك احتمال أن يكون مصابًا بمتلازمة انقطاع النفس الانسدادي النومي، خاصةً إذا كان يعاني من السمنة أو تضخم اللوزتين.

3- الخدار

اضطراب مزمن، ينتج عن نقص هرمون الهيبوكريتين بالجسم، يواجه الأطفال المصابون به صعوبة في الاستيقاظ من النوم، ويعانون من الشعور الدائم بالنعاس والخمول وعدم القدرة على القيام بالأنشطة التي تحتاج إلى جهد بدني كبير.

4- فيروس ابشتاين بار

قد يدل الخمول على الإصابة بفيروس ابشتاين بار، خاصةً إذا كان يعاني الطفل في نفس الوقت من التهاب الحلق والحمى وتضخم الغدد الليمفاوية وتيبس العضلات والصداع.

قد يهمك: أسباب التعب رغم كثرة النوم

5- فقر الدم

من الممكن أن يكون الخمول مؤشرًا على إصابة الطفل بالأنيميا، التي تنتج عن انخفاض كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

6- قصور نشاط الغدة الدرقية

يجب على الأم إجراء تحليل الغدة الدرقية لطفلها، لأن انخفاض إنتاجها للهرمونات التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي يتسبب في ظهور مجموعة مزعجة من الأعراض، مثل الخمول.

6- الربو

إذا كان الطفل يعاني من الخمول وضيق التنفس والسعال في الوقت ذاته، يتعين على الأم اصطحابه للطبيب فورًا، لاحتمالية إصابته بمرض الربو.

قد يهمك أيضًا: صفير الصدر عند الأطفال- علام يشير؟

7- التهاب المفاصل

لا يحدث التهاب المفاصل للبالغين، بل من الممكن أيضًا أن يصاب به الأطفال، ويسبب لهم آلامًا مبرحة، تجعلهم غير قادرين على الحركة بشكل طبيعي ويشعرون بالخمول والتعب سريعًا.

8- أمراض القلب

قد ينذر الخمول بإصابة الطفل ببعض أمراض القلب، أبرزها:

- قصور القلب.

- اعتلال عضلة القلب.

- عيوب القلب الخلقية.

- تضيق الصمام الأبهري.

9- السرطان

في حالات نادرة، قد يشير الخمول إلى إصابة الأطفال والمراهقين ببعض السرطانات، مثل اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية والعظام.

اقرأ أيضًا: طبيب يكشف عن أسباب إصابة الأطفال بالسرطان

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية