أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالأرقام- كم من الوزن تفقد الحامل بعد الولادة القيصرية؟

06:32 م الأربعاء 23 أكتوبر 2024

قياس الوزن

كتبت - هدى عبد الناصر:

قد يبدو فقدان الوزن بعد الولادة أمرًا جيدًا للأمهات، ولكن انخفاض مؤشر الجسم بشكل حاد عقب العملية القيصرية من الممكن أن يكون مؤشرًا خطيرًا.

اقرأ أيضًا: بالأرقام- طبيب يوضح الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل

في هذا الصدد، قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية أمر طبيعي، لكنه في بعض الأحيان يستدعي زيارة الطبيب.

وأضاف ليندا أن فقدان 20 كيلو جرامًا من الوزن خلال 6 أشهر بعد الولادة القيصرية، بمعدل 6 أو 7 كجم كل شهر، خلال يستوجب من الأم الإسراع في إجراء بعض التحاليل والفحوصات، لمعرفة سبب الانخفاض الحاد في مؤشر كتلة الجسم.

قد يهمك: أسباب فقدان الوزن بعد الولادة- متى يستدعي القلق؟

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن لدى الغالبية العظمة من الأمهات بعد الولادة القيصرية يتراوح بين 1 و2 كيلو جرام كل 30 يومًا.

وأشارت إلى وجود أسباب عديدة لفقدان الوزن بصورة حادة عقب العملية القيصرية، بعضها يتعلق بالصحة النفسية، مثل اكتئاب ما بعد الولادة، وهناك عوامل أخرى ترتبط بالحالة الفسيولوجية، كالاضطرابات الهرمونية.

قد يهمك أيضًا: بعد الولادة القيصرية- 10 علامات تكشف أن حياتِك في خطر

وأكدت ليندا أن علاج الفقدان الحادة في الوزن بعد الولادة القيصرية يختلف من سيدة لأخرى حسب السبب والأعراض المصاحبة والتاريخ العائلي والمرضي.

وأكملت: "إذا كانت الأم تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، عليها طلب المساعدة من أخصائي الصحة النفسية، ليحدد لها العلاج المناسب للتغلب عليه".

واختتمت حديثها بتوصية الأمهات بعد الولادة، سواء طبيعية أو القيصرية، باتباع نظام غذائي صحي متوازن، لأن سوء التغذية لن يضر بصحتها فقط، بل يؤثر سلبًا أيضًا على صحة الرضيع، لافتقاد حليب الثدي للمغذيات التي يحتاج إليها.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لسرعة التعافي بعد الولادة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية