أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر: هذه الأعراض قد تدل على عودة سرطان الثدي

08:40 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
طبيب يحذر: هذه الأعراض قد تدل على عودة سرطان الثدي

سرطان الثدي

عودة سرطان الثدي بعد الشفاء منه أمر ليس مستبعدًا، والدليل على ذلك أن من 5 إلى 10 من النساء اللاتي أصبن به يتعرضن لتكرار المرض بعد 2 - 10 سنوات من الإصابة الأولى، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

اقرأ أيضًا: سرطان الثدي.. الأسباب والأعراض والعلاج ومؤشرات الخطر

في هذا الصدد، قال الدكتور ميخائيل بيلخ، أخصائي طب وجراحة الأورام، إن عدم فعالية العلاج هو سبب تكرار الإصابة بسرطان الثدي، واصفًا إياه بـ"المرض الغادر".

وأضاف ميخائيل: "قد يعتقد الجراح أن استئصال الورم الطريقة المثلى للعلاج، في حين كان عليه استئصال الثدي بالكامل، لاحتمالية وجود خلايا سرطانية لم يتم إزالتها، مما يؤدي إلى انتقالها إلى أعضاء أخرى بالجسم عبر الغدد الليمفاوية القريبة منها".

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول أسباب تكرار سرطان الثدي، اضغطي هنا.

شاهد: طبيب يحذر: هؤلاء النساء عرضة لسرطان الثدي "فيديو"

ولمنع عودة سرطان الثدي، أوصى أخصائي طب وجراحة الأورام بالإقلاع عن العادات الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة به واتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على نشاط الجسم، مع ضرورة إجراء بعض الفحوصات بشكل دوري، مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية.

قد يهمك: أكتوبر الوردي- 6 عادات خاطئة تهددِك بسرطان الثدي

وشدد على ضرورة الإسراع في زيارة الطبيب، إذا كان الثدي يعاني من التورم والحمرار، بالإضافة إلى خروج إفرازات غير طبيعية من الحلمات.

وأشار إلى وجود أعراض أخرى يجب على المرأة التي تعافت من سرطان الثدي عدم تجاهلها، مثل الضعف العام والتعب السريع والدوخة وألم الصدر المستمر.

قد يهمك أيضًا: دواء أمبروكسول- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية