أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء لمرض شهير يقي من الموت أثناء النوم

08:47 م السبت 29 يونيو 2024
دواء لمرض شهير يقي من الموت أثناء النوم

النوم

شفت دراسة علمية، عن إماكنية دواء معروف باسم " تيرزيباتيد"، معد خصيصا لمرضى السكري من النوع الثاني، لعلاج انقطاع التنفس خلال النوم.

ويعرف انقطاع النفس أثناء النوم، بأنه نوبة تنفسية غير منتظمة تسبب الانسداد الجوئي، وأحيانا الكامل بمجرى الهواء العلوي، ليسفر عن انخفاض معدل الأكسجين في الدم.

وشلمت الدراسة العلمية، الكاشفة عن عقار " تيرزيباتيد" 469 مشاركا من 9 دول مختلفة، لتشخيص إصابتهم بالسمنة، ويعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، بحالات متفاوتة الشدة.

وتناول المشاركون في العمليات السريرية، علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر CPAP، الشهير لانقطاع التنفس أثناء النوم، وتم منح المرضى من 10 لـ 15 ملليجرام من دواء "تيرزيباتيد" عن طريق الحقن، وتم متابعة آثاره على مدى 52 أسبوعا.

واكتشف الباحثون، أن عقار "تيرزيباتيد" ساهم، في انخفاض كبير في عدد انقطاعات التنفس أثناء النوم، وهو مؤشر رئيسي يستخدم لقياس شدة انقطاع التنفس أثناء النوم.

ووصل المشاركون، الذين تناولوا العقار، إلى نقطة قد لا يكون فيها علاج للضغط الهوائي الإيجابي، عطفا إلى أن العلاج أدى لتحسين الجوانب المتعلقة بانقطاع التنفس أثناء النوم، مثل الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وزن الجسم.

وقال المعد الرئيسي للدراسة، وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، أتول مالهوترا، إن هذه الدراسة تمثل علامة بارزة في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم، مضيفا أنها تفتح بابا أمام فترة جديدة من علاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسمنة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية