أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بتعمل صداع -أعراض غير متوقعة لجرثومة المعدة

05:10 م السبت 26 أكتوبر 2024

جرثومة المعدة

كتب- محمد أمين

جرثومة المعدة، هي بكتيريا حلزونية تصيب المعدة، بسبب عدة عوامل خارجية، مثل تناول الطعام غير النظيف، وتناوله بأيادي ملوثة، وكذا يصاب بها الشخص بسبب العدوى من شخص مصاب بها، نتيجة تطاير الرذاذ، أو استعمال الأشياء الشخصية بالمصاب، مثل الكوب، وكذا تنتقل عن طريق المرحاض.

ولمرض جرثومة المعدة أعراضا مزعجة جدًا، فبخلاف أعراضها الهضمية، فهي تؤثر سلبًا على الرأس، لذا يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، هل جرثومة المعدة تسبب الصداع؟ بحسب استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، الدكتور سمير أسعد.

اقرأ أيضًا: إذا كنت مصابا بجرثومة المعدة- 5 أطعمة ابتعد عنها

إذ أكد الدكتور سمير أسعد استشاري أمراض الباطنة، أن جرثومة المعدة تؤثر سلبًا على الرأس، فهي تسبب الصداع، مضيفًا أنها تسبب الغثيان والدوخة، وضعف الشهية وعدم الرغبة في الإقبال على الأكل، موضحًا أن هذا كله بسبب عدم الارتياح في المعدة.

وأضاف استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أن جرثومة المعدة لها تدعيات سلبية على الحالة المزاجية، فهي تسبب التوتر والشعور بالقلق، والشعور بالضجر والضيق، وكذا ضيق في التنفس، بسبب الحموضة والحرقة في المعدة التي تنتج عن الجرثومة.

قد يهمك: أعراض متعددة لجرثومة المعدة.. إليك طرق التشخيص

أعراض جرثومة المعدة

وأوضح أسعد، أن أعراض الإصابة بجرثومة المعدة، على الجهاز الهمضي، تتمثل في التالي:

1- حرقة شديدة في المعدة.

2- التقيؤ.

3- التقلصات.

4- التجشؤ.

5- الانتفاخ.

6- ألم في أعلى البطن.

7- تغير لوم البراز للون الداكن.

علاج جرثومة المعدة

واختتم استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أن علاج الجرثومة، يتمثل في تناول المضادات الحيوية والمطهرات المعوية ومثبطات الحموضة، مع الامتناع عن تناول الأطعمة غير النظيفة، والامتناع عن التدخين، وعن تناول الحلويات والسكريات لأن الجرثومة تتغذى عليهما، مشيرًا إلى أن المريض يتناول العلاج باستمرار لمدة 15 يومًا ثم يجرى تحليلها مرة أخرى للتأكد من سلبية العينة، وفي حال كونها إيجابية مجددًا يتم تجديد العلاج مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية