أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إنجاز غير مسبوق- شفاء سيدة مصابة بالسكري من النوع الأول

09:40 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
إنجاز غير مسبوق- شفاء سيدة مصابة بالسكري من النوع الأول

السكري من النوع الأول

في إنجاز غير مسبوق حول العالم، تماثلت امرأة صينية مصابة بداء السكري من النوع الأول للشفاء، باستخدام علاج جديد، حسبما نشر موقع "روسيا اليوم"، نقلًا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: الفرق بين السكري من النوع الأول والثاني

ونجح العلاج الواعد في تحويل خلايا مستخرجة من جسم المريضة -صاحبة الـ25 عامًا- إلى خلايا جذعية، تم استخدامها في زراعة مجموعة من الجزيرات.

ووفقًا للباحثين، استطاع جسد المريضة -القاطنة في مدينة تيانغين- إنتاج هرمون الإنسولين بعد 75 يومًا من عملية الزراعة التي أجريت في يونيو 2023.

وجاء في الورقة البحثية المنشورة في مجلة "Cell" أن عملية الزراعة استغرقت آذناك أقل من نصف ساعة.

قد يهمك: ما هي مصادر الخلايا الجذعية المستخدمة في علاج السكري؟

وهناك إنجاز مماثل تم الإعلان عنه في شهر أبريل من العام الجاي، لكنه اعتمد على زراعة الخلايا الجذعية في الكبد، بينما الجزيرات في العلاج الجديد تم وضعها في الجزء العلوي من البطن، بالقرب من البنكرياس.

وأشار الباحثون إلى أن عملية زراعة خلايا الجزيرات في الكبد كانت أكثر صعوبة في المراقبة عبر الطرق غير الجراحية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.

وأضافوا: "هذه العقبة تجعل من الصعب إزالة هذه الجزيرات، عندما يرفضها جسد المريض، ومن ثم يهاجمها الجهاز المناعي"، مؤكدين أن الطريقة الجديدة سمحت لهم بمتابعة تطور هذه الخلايا عن طريق الرنين المغناطيسي بسهولة.

قد يهمك أيضًا: ثورة في علاج السكري- تطوير دواء قد يغني عن حقن الإنسولين

في المقابل، أعرب بعض الأطباء عن قلقهم من العلاج الجديد، لعدم تجربته سوى على حالة واحدة، مضيفين: "نحن في انتظار اختباره على مزيد من مرضى النمط الأول من السكري".

وأشار عدد من خبراء الصحة إلى أن العلاج الجديد قد يكون من الصعب في الوقت الراهن توسيع نطاقه بشكل فعال، ويرجع السبب إلى تكلفته المرتفعة.

اقرأ أيضًا: دواء جاكراندا- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية