أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تكشف خطورة متحور كورونا الجديد JN.1

02:03 م الأربعاء 08 نوفمبر 2023
 الصحة تكشف خطورة متحور كورونا الجديد JN.1

الدكتور وجدي أمين

كتب أحمد كريم:

علقت وزارة الصحة والسكان المصرية على ما أعلنته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة عن ظهور متحور جديد لكورونا JN.1 اعتبرته مصدر قلق ربما يعيد انتشار كورونا مرة ثانية.

وقال الدكتور وجدي أمين، مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، إن متحور كورونا الجديد JN.1 هو نسخة متحورة من BA.2.86 يحتوي على إجمالي 20 طفرة على بروتين سبايك، وهو ما كان مصدر قلق كبير عندما تم اكتشافه لأول مرة لأن بروتين سبايك هو ما يستخدمه الفيروس للالتصاق بخلايا المضيف، ويقال إن JN.1 لديه تغيير واحد عن BA.2.86.

وأضاف أمين، أن متغير JN.1 يشكل أقل من 0.1% من حالات فيروس كورونا في الولايات المتحدة في الوقت الحالي، وتم اكتشافه لأول مرة في سبتمبر 2023 في الولايات المتحدة وتم اكتشافه في 11 دولة أخرى، لافتًا إلى أنه لم يتم اكتشاف حالات بالفيروس في مصر حتى الآن.

وأكد أنه على الرغم من أن BA.2.86 وBA.2.1 يبدوان مختلفين تمامًا بسبب الطريقة التي تتم بها تسمية المتغيرات، إلا أنه لا يوجد سوى تغيير واحد بين JN.1 وBA.2.86 في بروتين سبايك".

وأوضح أمين، أن بروتين سبايك هو أيضًا جزء من فيروس تستهدفه اللقاحات، مما يعني أن اللقاحات يجب أن تعمل ضد JN.1 وBA.2.86 بالمثل لكنها مازالت محل دراسة.

وحول وجود أعراض جديدة لمتغير كورونا الجديد، قال مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، إنه حتى الآن، لم تظهر أي أعراض جديدة مرتبطة بالعدوى بسبب JN.1 وقد يكون ذلك بسبب انخفاض عدد الحالات المرتبطة بهذا المتغير الجديد نظرًا لأنه متغير فرعي من متغير أوميكرون، فإن الأعراض التي تظهر فيه مشابهة تمامًا لأسلافه.

وشدد على ضرورة توخي الحذر بشأن علامات مثل التهاب الحلق والتعب وآلام العضلات أو الجسم والصداع والحمى والسعال وصعوبة التنفس إلا أنه سريع الانتشار مثل المتحور السابق.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية