أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتشار موجة جديدة من فيروس كورونا.. إليك أعراضها

02:31 م الثلاثاء 07 نوفمبر 2023
انتشار موجة جديدة من فيروس كورونا.. إليك أعراضها

متحورات كورونا

كتبت- ياسمين الصاوي:

حذر الخبراء من سلالة مكتشفة حديثا من فيروس كورونا يُخشى أن تكون أكثر قابلية للعدوى والانتشار مع استمرار انتشارها عبر عدة دول.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن سلالة JN.1 الجديدة من فيروس كورونا، وتم العثور عليها بالفعل في المملكة المتحدة، وكذلك الولايات المتحدة وأيسلندا والبرتغال وإسبانيا، حسبما نشر موقع "Mirror".

وأكد الخبراء، أن هذه السلاسة تنتشر بسرعة أيضًا عبر فرنسا، مؤكدين أنهم ما زالوا يكتشفون المزيد من المعلومات عن JN.1 لكنهم يخشون أن تسبب مشكلات صحية خطيرة.

وتعد سلالة JN.1 منشقة من متحور BA.2.86، المعروف باسم متحور بيرولا Pirola، والذي جاء من متحور أوميكرون، وهو أحد متحورات فيروس كوفيد 19.

وقال توماس روسو، أستاذ ورئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة بوفالو في نيويورك: "إن هناك بعض البيانات التي تشير إلى أن متحور JN.1 قد يكون أكثر قابلية الانتشار من المتحورات السابقة."

وأضاف روسو: "بما أن JN.1 مشتق من BA.2.86، فهناك قلق من أنه قد يكون أكثر قابلية للعدوى، والأمل هو أنه حتى لو رأينا المزيد من الحالات المصابة بسلالة JN.1، فإن اللقاح الحديث سيحمي من المرض الشديد."

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم الإبلاغ عن أن ملايين الأشخاص الذين لم يحصلوا بعد على لقاح الأنفلونزا أو كوفيد معرضون لخطر أكبر للإصابة بمضاعفات خطيرة.

حثت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا (UKHSA) على الحصول على التطعيمات اللازمة بعد توقعات بارتفاع حالات الإصابة بالأنفلونزا وكوفيد-19 هذا الموسم.

وعادًة ما تشمل أعراض الإصابة بهذه السلالة الجديدة ما يلي:

- حمى أو قشعريرة.

- السعال.

- ضيق أو صعوبة في التنفس.

- التعب.

- آلام في العضلات أو الجسم.

- الصداع.

- فقدان حاسة التذوق أو الشم.

- التهاب الحلق.

- احتقان أو سيلان الأنف.

- الغثيان أو القيء.

- الإسهال.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية