خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ما الفترة الزمنية اللازمة بين الحصول على لقاحي الإنفلونزا وكورونا؟

03:42 م الإثنين 13 سبتمبر 2021
ما الفترة الزمنية اللازمة بين الحصول على لقاحي الإنفلونزا وكورونا؟

لقاح كورونا

إعلان

كتب- أحمد كريم:

مع التوسع في إعطاء لقاحات كورونا الآن في أكثر من 657 مركز تطعيم تزامنا مع دخول فصل الشتاء، يتسائل الكثير هل يمكن الحصول على لقاحي الإنفلونزا وكورونا في نفس الوقت خاصة مع تشابه أعراضها وما المدة الزمنية اللازمة للفصل بين اللقاحين؟

يؤكد الدكتور مصطفى محمدي استشاري الباطنة، ومدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، إمكانية تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية مع أي من اللقاحات الأخرى في نفس الوقت أو في أي وقت قبل أو بعد أي لقاح آخر إذ لا يوجد اشتراط لمدد زمنية فاصلة محددة بين لقاح الإنفلونزا الموسمية وأي لقاح آخر.

فيما عدا لقاح كورونا فطبقًا لتوجيهات وزارة الصحة في ينصح بالفصل بين لقاح الإنفلونزا الموسمية ولقاح كورونا 14 يومًا، وبالتالي منع أخذ هذين اللقاحين في نفس الوقت.

وأوضح محمدي، أنه لاجدوى من تكرار الجرعة خلال الموسم الواحد رغبة في تحسين مناعة الشخص ضد الإنفلونزا إذا كان قد تلقى جرعاته بشكل سليم، وللحصول علي أقصى استفادة من مفعول اللقاح يرجى تلقيه مبكرًا قبل بداية الموسم (سبتمبر حتى آخر أكتوبر)، ولكن لايعني ذلك أن اللقاح قد يضر أو لن يفيد إذا أخذ بعد هذه الفترة.

وقلالت هيئة الدواء المصريةفي وقت سابق، إنه يجب الانتظار لمدة 14 يومًا على الأقل، وفقا للتوصيات الحالية، بين الحصول على لقاح الإنفلونزا ولقاح كورونا، والعكس صحيح فلا يهم تلقي أي اللقاحين أولا، وذلك كإجراء احترازي تجنبا للآثار الجانبية الشائعة المصاحبة لتلقي العديد من اللقاحات، مع ضرورة استشارة مقدم الرعاية الصحية المتخصصين قبل تلقيهما في نفس الوقت.

وأوضحت أن أعراض تلقي اللقاح تكون مشابهة للإنفلونزا وذلك بسبب ردة فعل الجسم تجاه اللقاح، فقد يصاب بعض الأشخاص بآلام عضلية وحمى ليوم أو يومين بعد أخذ لقاح الإنفلونزا، وذلك أثر إنتاج الجسم للأجسام المضادة الواقية، وأوضحت أن اللقاح يحتاج لأسبوعين ليظهر مفعوله بالكامل، لذلك إذا تعرضت للإنفلونزا بعد فترة قصيرة من أخذك للقاح أو خلال فترة الأسبوعين، فقد تصاب بالانفلونزا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية