أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اليوم العالمي لغسل اليدين..تعرف على أضرار تجاهل غسل الأيدي

01:26 م السبت 16 أكتوبر 2021
اليوم العالمي لغسل اليدين..تعرف على أضرار تجاهل غسل الأيدي

مخاطر متعددة لعدم غسل الأيدي

يحتفل العالم باليوم العالمي لغسل اليدين ،وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لغسل الأيدي بشكل دوري ما زال هناك أشخاص لا يهتمون بغسل أيديهم بالماء الجاري والصابون، على الرغم من أهمية ذلك الإجراء في الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" مخاطر عدم غسل اليدين على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Webmd".

أضرار عدم غسل اليدين

1- الأسطح التي نعتاد على ملامستها بأيدينا على مدار اليوم، مثل مقابض الأبواب، من المحتمل أن تكون ملوثة بالفيروسات والجراثيم والبكتيريا، وفي حالة عدم الاهتمام بغسل اليدين بالماء والصابون، قد تزداد فرص انتقال هذه الكائنات الدقيقة إلى أفراد الأسرة والأصدقاء عند التعامل معهم، ما يعرضهم للإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.

2- تقريب اليدين الملوثة بالفيروسات والبكتيريا والجراثيم من الفم والأنف، قد يتسبب في نقل هذه الكائنات الدقيقة داخل الجسم، مما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، ولا سيما أمراض الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: 7 أخطاء تفعلها يوميًا أثناء غسل اليدين لا تقتل البكتيريا

3- قد يتسبب تناول الوجبات دون الاهتمام بغسل الأيدي في الإصابة بالأمراض المعوية، ولعل أبرزها الإسهال، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات، مشيرةً إلى أن غسل اليدين بالماء والصابون من شأنه أن يحمي 4 من كل 10 حالات من الإصابة بالإسهال.

4- ثبت أن عدم غسل اليدين قد يعرض العين لخطر الإصابة ببعض الأمراض، ولعل أبرزها التراكوما، وهي عدوى بكتيرية، وتعتبر السبب الرئيسي وراء العمى في العالم.

5- المكورات العنقودية، نوع من البكتيريا، تزداد فرص الإصابة بها عند عدم الاهتمام بغسل اليدين، وتتسبب هذه البكتيريا في الإصابة بالالتهابات الجلدية، وقد يمتد تأثيرها لتؤدي إلى الإصابة الإنتان الدموي، أو كما يُعرف باسم "تسمم الدم"، في حالة وصول هذه البكتيريا مجرى الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية