أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آمن وفعال.. روسيا تطور لقاحًا جديدًا ضد فيروس كورونا

06:38 م الإثنين 18 يناير 2021
آمن وفعال.. روسيا تطور لقاحًا جديدًا ضد فيروس كورونا

لقاح روسيا الجديد ضد كورونا

كشفت مصدر في معهد الدراسات العلمية للإنفلونزا ببطرسبورغ، عن أنباء جيدة بشأن اللقاح الذي صمتته هذه المؤسسة الحكومية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال المصدر خلال حديثه مع وكالة "تاس"، إن اللقاح حقق نتائج مبشرة حتى الآن في الدراسات قبل السريرية، فيما يتعلق بأمانه ونشاطه المناعي، مضيفًا أن المعهد يقوم الآن بدراسة الخصائص الوقائية له، باستخدام نماذج حيوانية مختلفة.

وأشار مسئول المعهد إلى أن طريقة التطعيم باللقاح ستكون مختلفة عن باقي لقاحات كورونا التي صممت على الحقن في الجزء العلوي من الكتف، موضحًا أن المؤسسة قامت بتصميمه على هيئة بخاخ للأنف.

وأضاف المصدر أن المعهد يخطط للبدء في إخضاع اللقاح للدراسات السمومية في المستقبل القريب، مشيرًا إلى أنه يتوقع إنجاز كامل الدراسات قبل السريرية مع حلول مايو 2021.

اقرأ أيضًا: مطور لقاح "سبوتنيك" يتوقع ظهور سلالة جديدة من كورونا في روسيا

وفي وقت سابق، ذكر مصدر من نفس المؤسسة، أن علماء المعهد يطورون لقاحًا ضد عدوى كوفيد-19، بالاعتماد على الجزء المحافظ من فيروس الإنفلونزا، لاستخدامه كناقل لبروتينات الفيروس التاجي، والتي يجب أن توفر الاستجابة المناعية لها الحماية من المرض.

يُذكر أن روسيا هي الدولة الأولى حول العالم التي أعلنت عن تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، وأطلقت عليه اسم "سبوتنيك-V"، نسبة للقمر الاصطناعي في الحقبة السوفيتية.

وتسعى الدولة الأكبر مساحة في العالم حاليًا، إلى دمج لقاحها الذي طوره مركز جاماليا مع لقاح أسترزينينكا، لإنتاج لقاح هجين أكثر فعالية في الوقاية من عدوى كوفيد-19.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية