أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة العالمية تعلق على انخفاض إصابات كورونا في مصر

01:35 م الخميس 16 يوليه 2020
الصحة العالمية تعلق على انخفاض إصابات كورونا في مصر

تراجع الاصابات في مصر

كتب- أحمد كُريّم:

علقت منظمة الصحة العالمية على انخفاض بعض حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في عدد من بلدان إقليم شرق المتوسط، ومن بينها مصر.

وقال أكد الدكتور أمجد الخولي، استشاري الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية: "نلاحظ أن بعض الدول سجلت تراجعًا في عدد الإصابات المُسجلة بكورونا، لكن من المهم عدم التسرع بإعلان المرور وتخطي مرحلة الذروة لأننا لا نزال في الموجة الأولى من انتشار الفيروس".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة بشأن "أنماط انتقال العدوى ومستجدات جائحة كورونا"، اليوم الخميس.

وأضاف الخولي: "الانخفاض مؤشر جيد للإجراءات التي اتخذتها الدول لمواجهة كورونا، لكن من المهم مراجعة تفاصيل أخرى منها سياسات كل دولة في فحص المرضى وعزلهم والإبلاغ عن الحالات، وكلها خطوات يجب أن تؤخذ في الحسبان لأننا نعلم أن المرض يأتي في شكل موجات صغيرة، ومن المهم مجددًا عدم التسرع باعتبار أن الانخفاض يعد انتهاء للذروة أو الموجة الأولى".

كما الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن وضع فيروس كورونا المستجد في إقليم شرق المتوسط لا يزال يبعث على القلق، مضيفًا أن هذا الأسبوع شهد ارتفاعًا في عدد حالات الإصابة بنسبة 10% عن الأسبوع الماضي، علماً بأن مجموع الحالات التي أبلغت عنها كل من السعودية، وباكستان، وإيران والعراق يُشكل حوالي 70% من إجمالي عدد الحالات، كما ارتفعت الوفيات في الإقليم بنسبة 13%، إذ شهدت كل من فلسطين، وسوريا، وليبيا أكبر زيادة نسبية في الوفيات المُبلَغ عنها.

وأوضح المنظري، أن المنظمة لا تزال تواجه صعوبات في فهم أبعاد الموقف بالكامل في بعض البلدان التي تبلغ عن تزايد حالات الإصابة لديها نظراً لعدم استكمال البيانات المُبلَّغة، لافتا إلى أنه قد يكون هناك سوء تقدير للوضع في بعض البلدان التي تواجه حالات طوارئ نظراً لقدراتها المحدودة في مجال الفحص المختبري ونقص الإبلاغ عن الأعداد الفعلية بها، وحتى في البلدان التي يبدو فيها الوضع مستقراً، نلاحظ انخفاضاً في أعداد الأشخاص الذين يخضعون للاختبار، مما يؤثر بدوره على عدد الحالات المُبلغ عنها.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس للصحة يكشف لـ"الكونسلتو" أسباب تراجع معدل إصابات كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية