وحددت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية معايير السلامة المتعلقة بكمية الجليد الجاف، لأن هذه المادة يمكن أن تتحول إلى ثاني أكسيد الكربون، مما قد يؤدي إلى الاختناق في الأماكن المغلقة، حسبما ذكرت الشركة.

وعلى الرغم من أن اللقاح لا يمكن تداوله طبيًا حتى يحصل الترخيص، إلا أن شركة "فايزر" أشارت إلى إمكانية إرساله إلى مواقع التوزيع.

وكانت الشركتان المنتجتان، قد تقدمتا بطلب للسلطات الأمريكية، للحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح، ومن المتوقع أن يُصدر خلال 10 أيام.

اقرأ أيضًا: 4 خطوات تفصل لقاحي "فايزر" و"موديرنا" عن ترخيص الاستخدام الطارئ

وبناءً على مبادرة "وارب سبيد" التي يقودها البيت الأبيض لتطوير وتوزيع اللقاحات، سوف يبدأ تسليم الدفعة الأولى من اللقاح في غصون 24 ساعة من حصوله على تصريح الاستخدام الطارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

والاتحاد الأوروبي صرح مسبقًا بأنه وقع صفقة مع الشركتين، لتأمين 300 مليون جرعة من اللقاح، المتوقع أن يتم طرحه في بداية العام المقبل.

وتمتلك "فايزر" مصنعان ينتجان اللقاح المضاد لعدوى كوفيد-19، أحدهما في ولاية ميشيغان الأمريكية، والآخر في بلجيكا، بالإضافة إلى موقع توزيع في ويسكونسن، حيث سيتم تخزين اللقاح.

وتخزين لقاح فايزر من التحديات التي شغلت أذهان العلماء الفترة الماضية، خاصةً أن حاجته للحفظ في درجة حرارة 70 تحت الصفر، قد تقف عقبة أمام توزيعه حول العالم، وتتسبب أيضًا في ارتفاع سعره.

قد يهمك: سعر لقاح كورونا.. روسيا تؤكد: "سبوتنيك" أرخص من "فايزر" و"موديرنا"