أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بهذه الطريقة يمكننا القضاء على مقاومة المضادات الحيوية

07:24 م الثلاثاء 02 يناير 2018
بهذه الطريقة يمكننا القضاء على مقاومة المضادات الحيوية

ريم فؤاد

مقاومة المضادات الحيوية -من البكتريا الشائعة وغير الشائعة- مشكلة خطيرة صعدتها الأمم المتحدة باعتبارها أزمة حقيقية منذ سنة مضت، وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأمر يزيد سوءً.

ووجد باحثون بجامعة مونتريل في كندا، حلًا لهذه المشكلة بطريقة جديدة يمكنها عرقلة مسار الجينات المقاومة للمضادات الحيوية، وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة Scientific Reports أوائل شهر نوفمبر.

وركز الباحثون على منع الجينات المقاومة للمضادات الحيوية، لتدمج مع ﺍﻟﺒﻼﺯﻣﻴﺪ ( Plasmid ) ﻭﻫﻲ جزيئاتDNA تحمل جينات من البروتينات تجعل البكتريا أكثر مقاومة للمضادات الحيوية. 

ووجدوا مواقع هذه البروتينات بدقة، المهمة في نقل البلازميد، ما سمح لهم بتشكيل مكونات كيميائية أكثر قوة باستطاعتها تخفيض معدل نقل الجينات الحاملة للبلازميدات المقاومة للمضادات الحيوية داخل جسم الإنسان.

ويقول كريستان بارون، نائب عميد كلية الطب بجامعة مونتريل بكندا، إنه من المهم إيجاد نقطة الضعف لدى تلك البروتينات، ثم استهدافها حتى لا تتمكن من العمل، ومن خلال معرفة هيكل هذه البروتينات، سيكون من السهل استحداث طرق لتعطيلها.

ومولت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الأبحاث الخاصة بمقاومة المضادات الحيوية بمبلغ 14 مليون دولار، وقريبًا ستأتي مجهودات هذه الأبحاث بثمارها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية