أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السهر يزيد من خطر الإصابة بالسكري- حقيقة أم خرافة؟

02:58 م السبت 14 سبتمبر 2024
السهر يزيد من خطر الإصابة بالسكري- حقيقة أم خرافة؟

مرضى السكري

كتب - محمد عماد:

يُفضل الكثير من الناس السهر ليلاً، وعلى الرغم من ذلك حذرت بعض الدراسات البحثية من أن النوم المتأخر ببعض المشكل الصحية، بل وحتى يزيد من خطر الوفاة المبكرة، لكن ما علاقته بالسكري؟

وفي التقرير التالي، يوضح "الكونسلتو" علاقة السهر بالإصابة بمرض السكري، وذلك وفقًا لموقع "Times of India".

علاقة السهر بالإصابة بمرض السكري

كشفت دراسة هولندية جديدة في مجال علم الأوبئة والسمنة، شملت 5000 شخص يعانون من زيادة الوزن، أن الأشخاص الذين يسهرون ليلًا لديهم خطر أعلى بنسبة 50% للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك مصطلح "البوم الليلي"، والذي يشير إلى الأشخاص الذين يكونون أكثر نشاطًا وإنتاجية خلال ساعات الليل المتأخرة، فهؤلاء الأفراد يجدون الليل وقتًا مناسبًا للعمل أو الترفيه بسبب جداولهم النهارية المزدحمة، أو ربما يكون لديهم إيقاع يومي يجعلهم غير قادرين على النوم في وقت مبكر.

وجد الباحثون أن الساعة البيولوجية لدى هؤلاء الأشخاص قد تكون غير متزامنة، مما يسبب اختلالات تؤدي إلى مشاكل في التمثيل الغذائي، مثل مرض السكري من النوع 2، بالإضافة إلى ذلك، يواجه "البوم الليلي" مشاكل صحية أخرى مثل زيادة مؤشر كتلة الجسم، تراكم الدهون في منطقة البطن، وارتفاع نسبة الدهون في الكبد.

اقرأ أيضًا: بالأسماء.. 5 أدوية فعالة لمرضى السكري من النوع الثاني

وأشار الدكتور جيروين فان دير فيلدي، الباحث في المركز الطبي بجامعة لايدن في هولندا، إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة يعتمد على النوم المتأخر، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بسبب تراكم الدهون في الجسم، وخاصة الدهون الحشوية ودهون الكبد.

نصائح لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم ليًلا

1- تحسين جودة النوم

عادةً ما يحصل الأشخاص الذين ينامون بعد الثانية صباحًا على عدد أقل من ساعات النوم. من المهم تحديد جدول منتظم للنوم لضمان النوم المستمر والكافي، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

2- الحفاظ على الترطيب

شرب 8 أكواب من الماء يوميًا يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، الجفاف الخفيف قد يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستوى السكر، لذا من الضروري البقاء رطبًا دائمًا.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 10 عادات خاطئة تبطل مفعول الإنسولين

3- ممارسة الرياضة بانتظام

من الصعب على الأشخاص الذين يسهرون ليلاً ممارسة الرياضة في الصباح الباكر، لذا يُنصح بالبدء بتمارين مثل المشي أو القفز أو اليوجا أو السباحة في الأوقات المناسبة لهم.

4- اتباع نظام غذائي صحي

تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يزيد من خطر السمنة والإصابة بالسكري، ويُفضل تناول نظام غذائي غني بالألياف والبروتين والدهون الصحية للحفاظ على توازن مستويات السكر والشعور بالشبع.

5- الإقلاع عن التدخين

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يسهرون ليلًا أكثر عرضة للتدخين، والتخلص من هذه العادة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض.

6- تقليل التوتر

التوتر يزيد من مستويات السكر في الدم؛ لذا يُنصح بممارسة الرياضة، اليوجا، أو الانخراط في الهوايات المفضلة كطرق فعّالة لتخفيف التوتر وتحسين الصحة العامة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية