أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد عديدة للرنجة دليلك الكامل لقضاء شم النسيم

07:52 م السبت 20 أبريل 2024
فوائد عديدة للرنجة دليلك الكامل لقضاء شم النسيم

الرنجة

كتب- محمد أمين

الاحتفال بعيد شم النسيم يرتبط بالعديد من العادات الغذائية الموروثة، أبرزها تناول الأسماك المملحة، وبعض التسالي مثل الترمس والحمص، وكذا تلوين البيض.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، النصائح الكاملة لقضاء شم النسيم، بشكل صحي وسليم.

اقرأ أيضًا: البيض لمرضى القلب- طبيب يوضح شروط تناوله في شم النسيم

وفي شأن هذا الصدد، قدم الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، العديد من النصائح التي يفضل اتباعها، للحفاظ على الصحة وتجنب حدوث أي ضرر، مشيدا بتناول الترمس خلال شم النسيم، لأنه من التسالي التي تعمل على تحسين معدلات الأنسولين في الجسم.

ونصح أيضًا بتناول الحمص في عيد شم النسيم، لأنه من البقوليات الغنية بالبروتين النباتي التي تعزز من قوة العضلات، وأيضًا غني بالألياف الغذائية التي تحسن من وظائف الجهاز الهضمي، مؤكدا أن تناول الترمس والحمص من العادات الإيجابية في شم النسيم.

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية، أن تناول الأسماك المملحة "الفسيخ والرنجة" من العادات الصحية السيئة في شم النسيم، منوها بأن الرنجة أفضل من الفسيخ صحيًا، محذرا مريض القلب والضغط المرتفع من تناولهما، إلا بعد استشارة الطبيب الشخصي المعالج له.

وأفاد الدكتور كريم جمال، بالعديد من الفوائد الواجب اتباعها عند تناول الأسماك المملحة، وهي:

1- شراء الرنجة أو الفسيخ من أماكن موثوقة المصدر.

2- يكون جلد السمكة سليم وليست به أي اهتراء.

3- يفضل بعد شراء الفسيخ مباشرةًا أن يتم إدخاله في الفرن أو الميكروويف بدرجة حرارة مرتفعة لمدة ربع ساعة كنوع من الأمان الغذائي للقضاء على أي بكتيريا ضارة به وعدم الإصابة بالتسمم الممباري، لافتا أنه بكتيريا الفسيخ ضعيفة ويتم القضاء عليها مع الحرارة.

قد يهمك: بلع شوكة السمك في شم النسيم- كيف تتخلص منها؟

ويعد تلوين البيض من أبرز مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم، لذا نصح أخصائي التغذية العلاجية، بعدم تلوينه بالألوان الصناعية "الفلوماستر" لأنه عند تقشير البيض لتناوله، تتأثر الأصابع بهذه الألوان وعند التناول قد يسفر عن الإصابة بالتسمم، لذا شدد على تلوينه بالألوان الطبيعية مثل الكركاديه، والكرنب، وقشر البصل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية