أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في 7 خطوات- دليلك للوقاية من الصداع أثناء الصيام

06:59 م الإثنين 11 مارس 2024
في 7 خطوات- دليلك للوقاية من الصداع أثناء الصيام

الصداع

كتبت - ندى نجيد:

يعتبر الصداع من المشكلات الشائعة أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك، يختلف سببه من شخص لآخر، حيث يعاني منه البعض نتيجة لعدم شرب ما يكفي من الماء، ويداهم آخرون لعدم تناول القهوة أو التوقف عن التدخين.

وهناك نصائح للوقاية من الصداع أثناء الصيام، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Very wellhealth" و"Every Day Health".

اقرأ أيضًا: صداع أول يوم رمضان- لماذا يحدث أثناء الصيام وبعد الإفطار؟

نصائح للوقاية من الصداع أثناء الصيام

1- شرب الماء

يجب الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء في الفترة التي تفصل بين وجبتي الإفطار والسحور، لأن نقص السوائل بالجسم من أسباب الشعور بالصداع أثناء الصيام.

2- عدم الإفراط في الكافيين

يعتاد بعض الأشخاص على تناول المشروبات المنبهة، مثل القهوة والشاي، بكميات كبيرة بعد الإفطار حتى السحور، دون الانتباه أن الإفراط في الكافيين قد يسبب الشعور بالصداع أثناء الصيام.

قد يهمك: لتجنب صداع الكافيين.. هكذا تستعد قبل رمضان

3- النوم الجيد

من الضروري الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة في رمضان، يتراوح بين 6 و8 ساعات، لأن قلة النوم تزيد من الشعور بالصداع خلال ساعات الصيام.

4- ممارسة الرياضة

يتوقف بعض الأشخاص عن ممارسة الرياضة في رمضان، دون إدراك أن نمط الحياة الخامل من العوامل التي تزيد من الشعور بالصداع.

لذلك لا بد من الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام في رمضان، للاطلاع على أفضل وقت للتمرين خلال الشهر الكريم، اضغط هنا.

قد يهمك أيضًا: هكذا تتجنب الصداع النصفي في رمضان

5- ممارسة تقنيات التأمل والاسترخاء

تلعب تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق، دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة بالصداع، بفضل قدرتها على تهدئة الأعصاب والمساعدة على الشعور بالاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق، بحسب بعض الدراسات.

6- تجنب الأطعمة الجاهزة

لتجنب الصداع أثناء الصيام، من الأفضل أن تكون وجبتا الإفطار والسحور خاليتين تمامًا من الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، مثل اللحوم المصنعة والمعلبات.

7- تناول الطعام باعتدال

يحرص بعض الأشخاص على تناول كمية كبيرة من الأطعمة والمشروبات في وجبة السحور، لتجنب الشعور بالعطش والجوع أثناء الصيام.

ويرجى العلم أن الإفراط في الطعام والشراب يجبر القلب على ضخ كمية كبيرة من الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي، لإتمام عملية الهضم، مما يؤدي إلى نقص التروية الدموية الواصلة للمخ، ومن ثم يحدث الصداع وضعف التركيز والدوار.

اقرأ أيضًا: تجنّبك الصداع والدوخة.. أطعمة ومشروبات احرص على تناولها في رمضان

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية