أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ظهر مرهقًا في عزاء شقيقه- ما تفاصيل الحالة الصحية لأبو الليف؟

01:02 م الإثنين 18 ديسمبر 2023
ظهر مرهقًا في عزاء شقيقه- ما تفاصيل الحالة الصحية لأبو الليف؟

أبو الليف في عزاء شقيقه الفنان عادل أنور

كتبت- ياسمين الصاوي:

ظهر الفنان نادر أبو الليف مرهقًا ومتعبًا للغاية في عزاء شقيقه عادل أنور، وتغيرت ملامحه بشكل كبير، فما تفاصيل حالته الصحية؟

كشف أبو الليف، في وقت سابق، أنه يعاني من تلف تام في إحدى رئتيه، بينما الرئة الأخرى تعمل بنسبة 15%، مؤكدًا أنه كان يدخن 180 سيجارة كل يوم، كما يعاني من ضعف في عضلة القلب.

شرب 180 سيجارة يوميًا يسبب تلف الرئة

عندما يتعلق الأمر بتلف الرئة، فإن القطران، وهو المادة السوداء اللزجة التي تنشأ عندما تحترق بعض المواد الكيميائية الموجودة في السجائر وتذوب معًا، يلتزق بالرئة، حسبما نشر موقع "Medline plus".

ويقدر الخبراء، أن دخان السجائر يحتوي على ما بين 7000- 8000 مادة كيميائية مختلفة، حوالي 70 منها هي مواد مسرطنة معروفة، أو مواد يمكن أن تسبب السرطان.

عندما يدخل دخان السجائر للرئة، فإنه يغمر البطانة الرقيقة للرئة بضباب سام، وهذا يمكن أن يترك طبقة رقيقة من القطران على سطحه تشبه في اللون والتركيب النوع المستخدم في رصف الشوارع.

وفي كل مرة يدخن فيها الشخص، فإنه يضيف المزيد من الضرر، ويتسبب التدخين في تلف الرئتين بمرور الوقت، وهو ضرر دائم.

تحتوي الرئة على حوالي 500 مليون كيس هوائي صغير يسمى الحويصلات الهوائية التي تسحب الأكسجين من الهواء الذي نتنفسه وتطلق ثاني أكسيد الكربون عند الزفير، بينما يدمر التدخين هذه الأكياس الهوائية عن طريق قتل الخلايا التي تبطنها.

ضعف عضلة القلب

يشير ضعف عضلة القلب إلى حالة تصبح فيها عضلة القلب ضعيفة ومتضخمة، ونتيجة لذلك، لا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الدم إلى بقية الجسم.

وعادًة ما ينتج ضعف عضلة القلب عن أمراض القلب الناتجة عن ضيق أو انسداد في الشرايين التاجية أو ارتفاع ضغط الدم المستمر أو التدخين أو تعاطي المخدرات أو مرض السكري أو أمراض الغدة الدرقية أو التهاب الكبد أو أمراض المناعة الذاتية.

وتشمل الأعراض الشائعة لضعف عضلة القلب: ألم أو ضغط في الصدر وسعال أو التعب والضعف والإغماء أو عدم انتظام نبضات القلب أو فقدان الشهية أو ضيق في التنفس مع النشاط أو بعد الاستلقاء لفترة من الوقت وتورم القدمين والكاحلين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية