أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب تكتل خلف الأذن؟

06:39 م السبت 28 أكتوبر 2023
ما أسباب تكتل خلف الأذن؟

تكتل خلف الاذن

كتبت- هدى عبد الناصر:

التكتل خلف الأذن من الحالات النادرة التي يمكن حدوثها، وذلك نتيجة التعرض لبعض الأسباب الصحية التي يفضل علاجها تحت إشراف الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بالتكتل خلف الأذن، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

أسباب تكتل خلف الأذن

1- حب الشباب

حب الشباب هو أحد الحالات الجلدية الشائعة التي تؤثر على الوجه بشكل عام بما في ذلك الأذن، ففي حالة الإصابة بحب الشباب فمن الطبيعي أن تكون مسام الوجه مسدودة بالمواد الدهنية التي تفرزها الغدد، وبالتالي يتسبب الضغط عليها في الشعور بالألم لذلك يتم علاج هذه الحالة تحت إشراف الطبيب المختص، وذلك عن طريق الأدوية الموضوعية، المضادات الحيوية، العلاج الهرموني، والتقشير الكيميائي.

اقرأ أيضًا: ما هو أخطر أنواع حب الشباب؟

2- الخراجات

أثبتت نتائج بعض الأبحاث، أن الخراجات يمكن أن تحدث في أي منطقة على الجلد، فهي عبارة عن أكياس مليئة بالسوائل التي تسبب ظهور جزء من الجلد مرتفع عن باقي الجسم، وفي هذه الحالة يجب الحصول على العلاج الفوري لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية مثل كبر حجم الخراج أو انفجاره تحت الجلد.

قد يهمك: ما الفرق بين الدمل والخراج؟- إليك الأعراض والعلاج

3- الورم الشحمي

يعتبر الورم الشحمي أحد الأسباب أيضًا وراء ظهور تكتل خلف الأذن حيث أن الورم الشحمي عبارة عن كتل دهنية حميدة غالبًا ما تنمو في المناطق التي يوجد بها خلايا دهنية وعادة لا تشكل أي ألم إلا في حالة الضغط عليها وبالتالي يتم علاج هذه الحالة تحت إشراف الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا: شبيه السرطان.. أسباب ظهور الأورام الشحمية

4- تورم الغدد الليمفاوية

عادًة ما توجد غدد ليمفاوية خلف الأذن وقد تنتفخ الغدد الليمفاوية لتشكل تكتل خلف الأذن وذلك بسبب العدوى، الأمراض الجلدية، مشاكل الأسنان، والسرطان، وبالتالي فإن علاج هذا التكتل يتم عن طريق علاج المشكلة الأساسية.

اقرأ أيضًا: تورم الغدد الليمفاوية.. متى يشير لمشكلة صحية خطيرة؟

متى يتم استشارة الطبيب المختص؟

من الضروري أن يحرص الأشخاص الذين يعانون من ظهور تكتل خلف الأذن على استشارة الطبيب المختص في حالة ظهور التكتل لفترة طويلة أو ظهور بعض التغيرات عليها بالإضافة إلى ظهور أي أعراض من بينها:

- ألم التكتل.

- تغير حجم التكتل.

- ظهور التكتل بشكل مفاجئ.

- ثبات التكتل لفترة طويلة في مكانه.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية