خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد اللحوم متعددة.. دليلك لتناولها بطريقة صحية في العيد

06:37 م الأربعاء 21 يوليه 2021
فوائد اللحوم متعددة.. دليلك لتناولها بطريقة صحية في العيد

فوائد اللحوم

إعلان

كتبت- ندى سامي:

اللحوم من الأطباق الرئيسية التي يتم تناولها في عيد الأضحى المبارك، يساعد تناولها في إمداد الجسم بالمزيد من العناصر الغذائية وبالرغم من ذلك قد يتسبب تناولها في مخاطر صحية عند الإسراف فيها أو تناولها بطريقة غير صحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيفية تناول اللحوم بطريقة صحية في العيد، وفقًا لـ "Health line"، "Every day health ".

  • العناصر الغذائية في اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكن تناولها، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومختلف العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن يكون لها تأثيرات عميقة على الصحة.

يحتوي 100 جرام من لحم البقر النيء المفروم على ما يلي:

- فيتامين ب 3 (النياسين): يغطي 25٪ من الاحتياج اليومي

- فيتامين ب 12 (كوبالامين): هذا الفيتامين لا يمكن الحصول عليه من الأطعمة النباتي

- فيتامين ب 6 (بيريدوكسين)

- الحديد: 12% من من الاحتياج اليومي للحديد عالي الجودة والذي يتم امتصاصه بشكل أفضل بكثير من الحديد من النباتات

- الزنك

- السيلينيوم

الكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى بكميات أقل، يأتي هذا مع عدد من السعرات الحرارية تبلغ 176، مع 20 جرامًا من البروتين الحيواني عالي الجودة و 10 جرامات من الدهون الصحية.

اللحوم الحمراء غنية أيضًا بالعناصر الغذائية المهمة مثل الكرياتين والكارنوزين، غالبًا ما يكون الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم منخفضين في هذه العناصر الغذائية، مما قد يؤثر على وظائف العضلات والدماغ.

الفوائد الصحية للحوم الحمراء

يعد لحم البقر مصدرًا غنيًا للبروتين عالي الجودة والفيتامينات والمعادن المختلفة،يمكن أن يكون مكونًا ممتازًا لنظام غذائي صحي، كما أنه له عدد من الفوائد الصحية التي تتمثل فيما يلي:

  • الحفاظ على كتلة العضلات

تعد اللحوم الحمراء مصدرًا ممتازًا للبروتين عالي الجودة،تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ويشار إليه بالبروتين الكامل، كثير من الناس - وخاصة كبار السن - لا يستهلكون ما يكفي من البروتين عالي الجودة.

قد يؤدي تناول البروتين غير الكافي إلى تسريع الهزال العضلي المرتبط بالعمر، مما يزيد من خطر الإصابة بحالة تُعرف باسم ساركوبيني، تعتبر الساركوبينيا مشكلة صحية خطيرة بين كبار السن ولكن يمكن منعها أو عكسها من خلال تمارين القوة وزيادة تناول البروتين.

  • تحسين آداء التمرين

يتكون في الجسم بيتا ألانين، وهو حمض أميني غذائي يوجد بكميات كبيرة في الأسماك واللحوم - بما في ذلك لحم البقر، ثبت أن تناول جرعات عالية من بيتا ألانين لمدة 4-10 أسابيع يؤدي إلى زيادة بنسبة 40-80٪ في مستويات الكارنوزين في العضلات وهو مهم لوظيفة العضلات.

تم ربط المستويات العالية من الكارنوزين بتقليل التعب وتحسين الأداء أثناء التمرين، الإضافة إلى ذلك تشير الدراسات الخاضعة للرقابة إلى أن مكملات بيتا ألانين يمكن أن تحسن وقت الجري والقوة.

-منع فقر الدم

فقر الدم حالة شائعة تتميز بانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء وانخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين، يعد نقص الحديد أحد أكثر أسباب فقر الدم شيوعًا الأعراض الرئيسية هي التعب والضعف، وتعد اللحوم مصدر جيد للحديد ويساعد تناولها في تقليل فرص الإصابة بفقر الدم.

اقرأ أيضًا: 5 مشروبات تساعد على الهضم بعد تناول اللحوم

كيفية تناول اللحوم بشكل صحي في العيد

وبالرغم من فوائد اللحوم للصحة العامة للجسم، إلا أن الإفراط في تناول اللحوم أو تناولها بشكل غير صحي يتسبب في التعرض للكثير من المخاطر الصحية مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن وغيرهم من المشكلات الصحية الأخرى، وهناك عدد من النصائح التي تساعد على تناول اللحوم بشكل صحي، ومن أبرزهم ما يلي:

- اختيار قطعة اللحم المناسبة من أهم الأمور التي تساعد في الحصول على الفوائد الصحية للحوم وتجنب أضرارها، لذلك يجب اختيار اللحوم الخالية من الدهون.

- عدم الإسراف في تناول اللحوم كتناوله في جميع الوجبات على مدار اليوم، ويفضل تخصيص تناوله في وجبة واحدة فقط.

- يجب أن تكون اللحوم عبارة عن حصة واحدة داخل الوجبة وألا تقتصر الوجبة على اللحوم فقط، فيجب أن تتضمن جميع العناصر الغذائية الأخرى التي تكفل للجسم الحصول على جميع احتياجاته من الغذاء.

- طريقة طهي اللحوم هي المحدد الرئيسي في كونها صحية أم مضره، ويعد تناول اللحم المسلوق أو المشوي هي الأفضل لأنها لا تحتاج لإضافة الدهون ما يجعل الوجبة أكثر دسامة.

- بعد تناول اللحوم يجب عدم النوم أو الإستلقاء لتجنب الإصابة بمشكلات في عملية الهضم.

- يفضل شرب الكثير من المياه والمشروبات الدافئة التي تحسن الهضم.

قد يهمك: خبيرة تغذية توضح الأطعمة والمشروبات الممنوع تناولها مع لحم العيد

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية