أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ممارسة الرياضة في رمضان.. 5 فوائد مذهلة تقدمها لصحتك

08:13 م الأربعاء 21 أبريل 2021
ممارسة الرياضة في رمضان.. 5 فوائد مذهلة تقدمها لصحتك

ممارسة الرياضة في رمضان

كتبت - آلاء نبيل:

يتوقف بعض الأشخاص عن ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان، ومع الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة والمشروبات المحلاة، تتعرض صحتهم للعديد من الأضرار، أبرزها زيادة الوزن.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد الرياضة في رمضان وضوابط ممارستها، وفقًا لموقعي "Medlineplus" و"Healthymuslimah".

1- تعزيز صحة القلب

تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب، بالإضافة إلى قدرتها على ضبط ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم.

2- تحسين عملية الهضم

كثيرًا ما يعاني بعض الأشخاص من الاضطرابات الهضمية المزعجة في رمضان، نتيجة لتناول كمية كبيرة من الطعام في وجبتي الإفطار والسحور.

وللتخلص منها، ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية بعد مرور ساعتين أو 3 ساعات من تناول الطعام، لتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي، وبالتالي تقل فرص الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضًا: قبل أم بعد الإفطار؟.. إليك أفضل وقت لممارسة رياضة المشي في رمضان

3- ضبط نسبة سكر بالدم

لممارسة الرياضة في رمضان تأثيرات إيجابية على مستويات السكر بالدم، إذ تمنعه من الارتفاع عن مستواه الطبيعي وتساعد الأنسولين على العمل بشكل أفضل داخل الجسم، فضلًا عن دورها الفعال في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

4- إنقاص الوزن

يعتبر شهر رمضان فرصة مناسبة لإنقاص الوزن، بشرط أن يتم ممارسة التمارين الرياضية يوميًا واتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، لتعزيز معدل الأيض المسئول عن حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

5- مقاومة الأرق

صعوبة النوم التي تؤرق معظم الأشخاص خلال شهر رمضان، يمكن التغلب عليها، بممارسة التمارين الرياضية بعد ساعة من تناول وجبة السحور، لأنها تساعد على تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات وتخفيف التوتر والقلق.

قد يهمك: للحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة.. شروط ممارسة الرياضة في رمضان

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

- عدم ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام، لأن النشاط البدني سيحفز الجسم على إفراز المزيد من العرق، مما يؤدي إلى الشعور بالعطش والهبوط.

- ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا.

- ممارسة الإطالات قبل أداء التمارين الرياضية، لتهيئة العضلات والمفاصل.

- شرب كمية وفيرة من الماء أثناء التمرين.

- التوقف عن ممارسة الرياضة، في حالة الشعور بالدوار أو الغثيان أو صعوبة التنفس أو ألم في الصدر.

- تناول ثمرة فاكهة بعد الانتهاء من التمرين، لتجديد طاقة وحيوية الجسم بالسكريات الصحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية