أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسب نوع الألم.. تعرف على أوضاع النوم المناسبة لك

10:06 م الخميس 18 مارس 2021
حسب نوع الألم.. تعرف على أوضاع النوم المناسبة لك

آلام الجسم

كتبت - أمنية قلاوون:

لا داعٍ لتناول جرعة مضاعفة من الأدوية المسكنة، للتغلب على آلام الجسم المختلفة، التي عادةً ما تزداد حدة في الليل، كل ما عليك فعله، هو اختيار وضعية النوم المناسبة لموضع الألم الذي تعاني منه، لتقليل الشعور به.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أوضاع النوم المناسبة لكل آلام الجسم، بحسب ما جاء بمواقع "Healthline" و"Sleep" و"Edison spine center".

1- ألم الرقبة

إذا كنت ممن يعانون من آلام الرقبة، احرص على الاستلقاء على الظهر، لأن النوم على أحد جانبي الجسم يعرض فقرات العنق لخطر التصلب.

ولا تنس أن تضع وسادة طبية أسفل الرقبة، بشرط ألا تجعل رأسك مرتفع أو منخفض عن مستوى الجسم.

2- ألم الفك

الاستلقاء على الظهر، هو وضعية النوم المناسبة لك في هذه الحالة، لأنك إذا نمت على أحد جانبي الجسم ستضغط على فكك، مما يؤدي إلى الشعور بالألم.

اقرأ أيضًا: تؤثر على صحتك وتعكس شخصيتك.. 5 أوضاع مختلفة للنوم

3- ألم الكتف

عند شعورك بألم في الكتف، نم على الجانب الآخر من الجسم أو استلق على ظهرك، واحرص على أن تكون مرتبة سريرك مرنة، حتى لا يزعجك عند التحرك أثناء النوم.

4- ألم البطن

يعتبر النوم على الجانب الأيسر من الجسم، الوضعية المناسبة لتخفيف آلام بطنك، سواء كانت ناتجة عن عسر الهضم أو الإمساك أو الانتفاخ، لأن هذه الوضعية تعمل على ارتخاء صمام المعدة وتقلل الحموضة وتحفز الفضلات العالقة بالأمعاء على الانتقال إلى القولون، مما يساعد على التخلص منها عند الاستيقاظ صباحًا.

قد يهمك: إليك أبرز 6 أوضاع للنوم وتأثيرها على الصحة.. أيهم تفضّل؟

5- ألم الظهر

من الغريب أن يكون الاستلقاء على الظهر، هو وضعية النوم المناسبة لتقليل الشعور بألم العمود الفقري، ولكنه كذلك، بشرط أن يتم وضع وسادة أسفل الركبتين.

وهناك وضعية أخرى يمكنك الاعتماد عليها لتخفيف آلام الظهر، وهي النوم بطريقة الجنين، مع مراعاة وضع وسادة أسفل الرأس.

6- ألم الركبة

أمامك مطلق الحرية أن تنام على أحد جانبي الجسم أو تستلقي على ظهرك، إذا كنت تشكو من آلام الركبة، ولكن، لا بد من وضع وسادة بين الركبتين، لتقليل احتكاكهما ببعض أثناء النوم.

قد يهمك: للحوامل.. 3 وضعيات خاطئة تهدد صحة الجنين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية