أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غير فعّالة.. "الصحة" تحذر من تناول المضادات الحيوية دون وصفة طبية

07:31 م الإثنين 10 فبراير 2020
غير فعّالة.. "الصحة" تحذر من تناول المضادات الحيوية دون وصفة طبية

أضرار المضادات الحيوية

كتب - أحمد كُريّم:

يحذر الأطباء دائمًا من التناول العشوائي للمضادات الحيوية، إلا أن البعض لا يعيرون اهتمامًا بهذه التحذيرات، ويقبلون على استخدامها عند الإصابة بمختلف أنواع الأمراض، خاصةً نزلات البرد والإنفلونزا، ما يعرضهم لخطر الإصابة بعدد من المشكلات الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أضرار تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، ونصائح يجب مراعتها عند استخدامها، وفقًا لمركز المعلومات الدوائية بوزارة الصحة والسكان.

أضرار تناول المضادات الحيوية

الإفراط في تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائي، دون استشارة الطبيب المختص، يحفز الجسم على إنتاج نوع محدد من البكتيريا، يقاوم تأثير المضادات الحيوية، ويفقدها فاعليتها، ما يصعب من علاج أبسط أنواع العدوى، وبالتالي يزداد فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد الوفاة.

ويجب العلم أن المضادات الحيوية، أدوية تعالج العدوى البكتيرية، ولا تعالج العدوى التي تسببها الفيروسات، ومن هنا يتضح عدم شعور مريض نزلات البرد والإنفلونزا بالتحسن عند تناولها.

كما تتسبب بعض أنواع المضادات الحيوية في القضاء على البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، فيصبح الجهاز الهضمي أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: تهددك بالوفاة.. إليك مخاطر استخدام المضادات الحيوية بدون وصفة طبية

وتعد المضادات الحيوية من الأدوية المحظورة على الحامل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأن المواد الفعالة بهذه الأدوية قد تصل إلى الجنين عن طريق المشيمة، ما يعرضه لمخاطر جسيمة، أبرزها العيوب الخلقية.

كما يحظر تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائي بعد الولادة، لأنها تؤثر سلبًا على لبن الأم، ما يقلل من التغذية الواصلة للرضع.

نصائح يجب مراعاتها عند تناول المضادات الحيوية

- الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب، ويراعى تناولها خلال فترة العلاج فقط.

- لا يسمح بتقاسم المضادات الحيوية مع أشخاص آخرين.

- مراعاة عدم تناول المضادات الحيوية الموصوفة لمريض آخر.

- عدم الاحتفاظ بالمضادات الحيوية لفترة طويلة، ويجب استشارة الطبيب الصيدلي في كيفية التخلص منها.

- يجب استشارة الطبيب حال ظهور آثار جانبية للمضادات الحيوية، مثل الغثيان والقيء وتقلصات المعدة.

قد يهمك: احذر.. وصفة واحدة من المضادات الحيوية تدمر مناعتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية