أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اتبع هذه النصائح وتخلص من معاناتك مع «القولون»

03:45 م الأربعاء 17 يناير 2018
اتبع هذه النصائح وتخلص من معاناتك مع «القولون»

كتبت- مادي غيث:

إذا كنت ممن يشكون من القولون ولا تعرف كيف تتخلص من معاناتك مع المرض، سنعرفك في هذا التقرير على أنواع التهابات القولون وأسبابها وأعراض كل نوع منها، من خلال الاستعانة بالدكتور حسام غنيم، استشاري أمراض الجهاز الهضمي.

القولون العصبي

إن مرض القولون العصبي هو الأكثر شيوعا في مصر، حسبما يقول غنيم، الذي يصف تشخيصه بأنه «السهل الممتنع.. بمعني أن هناك تسرع شديد عند بعض الأطباء في تشخيصه»، حيث يشير إلى أن آلام المعدة لها أسباب متعددة غير القولون العصبي.

يعتبر استشاري أمراض الجهاز الهضمي أن صعوبة التشخيص تكمن في أن معظم الأطباء عند سماع شكوى المريض يضع في ذهنه مجموعة من الأمراض التي تتشابه في أعراضها، وبعد الكشف ينحصر ذهنه على سبيل المثال في ثلاثة أمراض، فيجري بعض الفحوصات كعامل مساعد للتشخيص.. «وبعد التأكد من أن جميع الفحوصات سليمة، يبدأ بتشخيص المرض على أنه قولون عصبي»، لافتا إلى أن مرض القولون العصبي ليس له فحوصات تدل على الإصابة به. 

ويوضح غنيم، أنه وفق الاشتراطات العالمية فإن الشخص الذي يعاني من آلام في البطن وانتفاخات مصحوبة بإمساك أو إسهال لمدة 3 أشهر على مدار العام يمكن القول إنه مريض قولون عصبي.

أسباب الإصابة بالقولون العصبي

الإصابة بـ«القولون العصبي» حسبما يوضح استشاري أمراض الجهاز الهضمي، يكون سببها أن أعصاب القولون تكون حساسة لأي توترات عصبية مثل الأرق والتوتر، أو الضغوطات النفسية والعصبية، أو اضطراب ما يحدث في القولون يفقده أداء وظيفته بشكل طبيعي.

ولفت غنيم إلى أن لا يمكن - حتى الآن - تحديد سبب معين يؤدي إلى إصابة شخص بالقولون العصبى دون غيره.

ولم يغفل استشاري أمراض الجهاز الهضمي، الإشارة أنه بخلاف الحالة النفسية للمريض، هناك جانب عضوي يتمثل في التهاب القولون، أو وجود ميكروب مزمن في القولون، أدى إلى ضعف فيه، ومن ثم الإصابة بالقولون العصبي.

أعراض القولون العصبي

1- يعاني البعض من الشعور بانتفاخ شديد وشبه دائم

2-يعاني البعض من الإمساك المزمن

3- يعانى البعض الإسهال الشديد والمتكرر

4-آلام وتقلصات في البطن.

5-تكوّن الغازات وكثرة الشعور بها.

طرق علاج مرض القولون العصبي

علاج مرض القولون العصبي يكون عن طريق علاج الأعرض أكثر من علاج المرض نفسه.. هكذا يخبرنا استشاري أمراض الجهاز الهضمي، الذي يستطرد قائلا: «هناك نظرية تقول إن القولون العصبي بدايته تكون التهاب مكروب، والالتهاب ده مش بيخف؛ وبينتج عنه قولون عصبي مزمن»، لذلك يمر العلاج بثلاث مراحل:

أولا: المضدات الحيوية والمطهرات لعلاج الميكروبات وتطهير القولون حتى لا يؤدي إلى الاصابة بالقولون العصبي، وتستمر لمده أسبوع.

ثانيا: علاج الانتفاخ وآلام البطن عن طريق المسكنات ومضدات الانتفاخ والإسهال والملينات.. وهذه المرحلة تستمر فترة طويلة، ويتطلب الأمر تعاوناً بين المريض وطبيبه لمعرفة العلاج المناسب.

ثالثا: في بعض الحالات النادرة يلجأ الطبيب إلى الأدوية النفسية ومضدات الاكتئاب لعلاج الحالة النفسية المريض.

التهاب القولون التقرحي 

يرى غنيم، إن السبب الرئيسي في الإصابة بمرض التهاب القولون التقرحي يرجع إلى تناول الوجبات السريعة ب الرغم من أنه لا يوجد بحث علمي يؤكد على ذلك. ويشير إلى أن نسبة الإصابة به ارتفعت في مصر نتيجة «تغير نمط الحياة»، التي أصبحت تميل في رأيه إلى النمط الغربي بالاتجاه إلى تناول الوجبات السريعة «fast food».

ويقول غنيم، إن لا يوجد سبب واضح للإصابة بمرض التهاب القولون التقرحي، فهناك نظرية تقول ان بدايته كانت ميكروب في القولون. وهناك نظرية أخرى تقول إن جهاز المناعة الذي يحمي الجسم ويهاجم الميكروبات التى تقتحمه، أحيانا يحدث خلل به، ويستشعر القولون على أنه جسم غريب فيهاجمه وينتج عن ذلك التهابه وتكوّن قرحة داخله. 

وعن أعراض القولون التقرحي، يقول استشاري أمراض الجهاز الهضمي، إن العرض الواضح هو حدوث نزيف شرجي أثناء التبرز مصحوبة بألم وعدم القدرة على التبرز، مع الشعور بألم في البطن.

طرق علاج التهابات القولون التقرحي

يقول استشاري أمراض الجهاز الهضمي، إن علاج التهاب القولون التقرحي تمر بخمس مراحل، هي:

أولا: المضاد الحيوي لتطهير المعده والقولون

ثانيا: أدوية مضادة للالتهاب

ثالثا: أدوية للمناعة مثل الكورتيزون

رابعا: العلاج البيولوجي وتعتبر أحدث طرق علاج الالتهاب التقرحي، وهي عبارة عن تغيير التركيبة البيولوجية للجسم، لجعل جهاز المناعة لايهاجم القولون، ولكنه علاج مكلف جدا ويكون في الحالات النادرة فقط. 

خامسا: المرحلة الأخيرة وهي اللجوء للجراحة واستئصال القولون، عندما لا يستجيب للعلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية