أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل المشمش يسبب الإسهال؟

12:41 م الخميس 04 يوليه 2024
هل المشمش يسبب الإسهال؟

المشمش

كتب - محمد عماد

يُعد المشمش من الفواكه الصيفية اللذيذة والمغذية، والتي تشتهر بفوائدها الصحية العديدة، ويحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تحسين الصحة العامة، فضلا عن تأثيراته المتنوعة على الجهاز الهضمي.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير المشمش على الجهاز الهضمي ومدى تسببه في الإصابة بالإسهال، وفقًا لموقع "Medical News Today".

تأثير المشمش على الجهاز الهضمي

1- تحسين عملية الهضم

يُعد المشمش من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم من خلال تعزيز حركة الأمعاء ومنع الإمساك، حيث إن الألياف تساعد في زيادة حجم البراز وجعله أكثر ليونة، مما يسهل مروره عبر الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد صحية يقدمها المشمش لمرضى القلب‎

2- تعزيز صحة الأمعاء

يحتوي المشمش على مكونات تعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يساعد في تحسين صحة الأمعاء وتقليل مشاكل الهضم.

3- قد يسبب الإسهال

يحتوي المشمش على إنزيمات تساعد في تفكيك الطعام وتحسين امتصاص المغذيات، مما يساهم في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي.

قد يهمك: هل المشمش يهيج القولون؟

وأكدت الدراسات العلمية، أنه على الرغم من الفوائد العديدة للمشمش للجهاز الهضمي، إلا أن استهلاكه بكميات كبيرة يمكن أن يسبب الإسهال، ويرجع ذلك لعدة أسباب، من أبرزها:

- تناول كميات كبيرة من المشمش يمكن أن يزيد من كمية الألياف الغذائية في النظام الغذائي، وبالتالي فإن الألياف الزائدة يمكن أن تؤدي إلى تليين البراز وزيادة حركته عبر الأمعاء، مما يسبب الإسهال.

- يحتوي المشمش على نسبة عالية من الفركتوز، وهو نوع من السكر الطبيعي، وبعض الأشخاص يعانون من صعوبة في هضم الفركتوز بكفاءة، مما يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات هضمية مثل الإسهال.

- يحتوي المشمش على مواد طبيعية تعمل كملينات خفيفة، والتي يمكن أن تسرع من حركة الأمعاء وتسبب الإسهال عند تناولها بكميات كبيرة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية