أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البطاطس الخضراء.. لماذا تسبب الإصابة بالتسمم؟

02:52 م الإثنين 10 يوليه 2023
البطاطس الخضراء.. لماذا تسبب الإصابة بالتسمم؟

البقع الخضراء على البطاطس

كتبت- ندى نجيد:

يمكن أن يشير اللون الأخضر الذي يظهر على البطاطس أحيانًا إلى وجود مادة سامة تعرف بـ"السولانين" بالإضافة إلى المذاق المر، والتي يمكن أن تسبب أعراضًا خطيرة في الجهاز الهضمي إذا تم تناولها.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أضرار البطاطس ذات البقع الخضراء على صحة الجسم، وفقًا لما نشره موقع "Healthline".

تظهر البقع الخضراء على البطاطس عند تعرضها للضوء، فتنتج مادة معروفة بـ "الكلوروفيل"، وهي الصبغة الخضراء التي تعطي العديد من النباتات والطحالب لونها، ويتسبب ذلك في تحول البطاطس ذات القشرة الفاتحة من الأصفر أو البني الفاتح إلى الأخضر.

مادة الكلوروفيل التي تعطي البطاطس لونها الأخضر غير ضارة بالمرة، فهي موجود في العديد من الأطعمة النباتية، ولكن ظهور البقع الخضراء على البطاطس يشير إلى إنتاج مركب نباتي سام يسمى "سولانين".

هل البطاطس الخضراء ضارة بالبشر؟

الجليكوالكالويد هي السموم الرئيسية التي تنتجها البطاطس، ويعتبر السولانين نوع من أنواعها.

ويسبب السولانين أيضًا نكهة مريرة، فإذا كان طعم البطاطس المطهية مرًا، أو تسبب إحساسًا حارقًا في الفم أو الحلق، فقد يشير ذلك إلى ارتفاع مستويات السولانين، حتى لو كانت البطاطس لا تظهر عليها علامات خضراء.

ويمكن أن يكون السولانين ضارًا للإنسان، وقد يكون خطر الإصابة بالمرض أعلى بالنسبة للأطفال، لكن تقشير وتقليم المساحات الخضراء يمكن أن يزيل معظم السموم.

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السولانين إلى:

- إسهال.

- التقيؤ.

- ألم في البطن.

- التعرق.

- صداع.

هل تقشير البطاطس الخضراء أو سلقها فعال؟

مستويات السولانين تكون عالية جدًا في قشرة البطاطس، وأثبتت الدراسات أن التقشير يمكن أن يقلل السولانين بنسبة 25-75%.

ويجب أيضًا إزالة أي براعم ومناطق خضراء من البطاطس، لأنها يمكن أن تحتوي على مستويات عالية من مادة السولانين، ويمكن أن يقلل طهي البطاطس أيضا من مستويات السولانين.

وإذا كانت البطاطس شديدة الخضرة أو طعمها مر، فإن ذلك يشير إلى وجود مادة السولانين بكثرة، فمن الأفضل التخلص منها.

كيفية منع البطاطس من التحول إلى اللون الأخضر؟

يعد التعرض للضوء ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة من العوامل الرئيسية التي تحفز البطاطس على إنتاج مادة السولانين، ويمكن أن يمنع التخزين السليم للبطاطس في كيس ورقي أو في مكان بارد ومظلم مثل درج أو خزانة إلى منعها من التحول إلى اللون الأخضر، وظهور مادة السولانين.

تجنب تخزين البطاطس في الثلاجة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الزيادة في مستويات السولانين، يرجع إلى التخزين في درجات حرارة الثلاجة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية